الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

وزيرة التجارة والصناعة تعلن تبني وزراء التجارة الأفارقة مقترح مصر الخاص بتحديات الأمن الغذائي

الرئيس نيوز




أعلنت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة أن اجتماع وزراء التجارة الأفارقة والمنعقد بمدينة جنيف السويسرية قد اختتم فعالياته باعتماد الإعلان الوزاري الصادر عن المجموعة الإفريقية بمنظمة التجارة العالمية والذى يتضمن دعم وتبني المقترح المصري الخاص بمساعدة الدول النامية المستوردة الصافية للغذاء والدول الأقل نمواً على مواجهة تحديات الأمن الغذائي، والتوصية برفعه الى المؤتمر الوزارى الثانى عشر والذى ستنطلق فعالياته غداً .

وقالت الوزيرة إن المقترح المصرى الذى اعده المكتب التجاري المصري بجنيف بالتنسيق مع البعثة الدائمة  وقطاع الاتفاقيات التجارية بالقاهرة يركز على محورين أساسيين.

الأول: تفعيل قرار مراكش الخاص بالأثار السلبية لعملية إصلاح التجارة فى السلع الزراعية على الدول النامية المستورد الصافى للغذاء من خلال تبنى برنامج عمل فى لجنة الزراعة بالمنظمة يهدف إلى إنشاء آلية تمويل تعوض فارق ارتفاع الأسعار العالمية، مع الاحتفاظ بحقوق الدول النامية وعدم خفض محاور الدعم المحلي الخاص بالتنمية .

الثاني: يتضمن إطلاق حدود الدعم المحلي المتاح للدول النامية وذلك فى اطار دعم توجه الدولة المصرية نحو زيادة معدلات الاكتفاء الذاتى من السلع الاستراتيجية وعلى رأسها القمح .

هذا وقد تضمن الإعلان الوزارى الصادر عن المجموعة الإفريقية التأكيد على البعد التنموى فى القضايا المطروحة على المؤتمر الوزارى الثانى عشر لمنظمة التجارة العالمية، وترسيخ دور المنظمة فى دعم التنمية الاقتصادية الشاملة والتحديث الصناعى بدول القارة السمراء ، مع إيلاء ملف الأمن الغذائى والتصدى للجوائح المستقبلية أهمية خاصة .