الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خاص| الحكومة تخطط لإصدار سندات دولية بقيمة 5 مليارات دولار خلال العام المالي الجديد

الرئيس نيوز

تعتزم وزارة المالية إصدار سندات في الأسواق الدولية بقيمة 5 مليارات دولار ضمن خطتها لسد الفجوة التمويلية للعام المالي الجديد.

وتعاني الموازنة الجديدة من فجوة تمويلية بقيمة 1.5 تريليون جنيه سيتم تمويلها من خلال طرح سندات محلية وأخرى دولية بالإضافة إلى قرض صندوق النقد الدولي.

الصكوك

تستعد وزارة المالية لإصدار أول صك سيادي يتطابق مع الشريعة الإسلامية حسبما أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، مشيرًا إلى أن الدولة تحرص على تنويع مصادر وأدوات التمويل بجذب شرائح جديدة من المستثمرين المصريين والأجانب الراغبين في الاستثمار وفقًا للشريعة الإسلامية بما يسهم في خفض تكلفة تمويل التنمية من خلال صكوك سيادية خضراء وصكوك للتنمية المستدامة لتوفير السيولة اللازمة لتنفيذ المشروعات الاستثمارية والتنموية والخضراء المدرجة بخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالموازنة العامة للدولة؛ بما يتسق مع جهود الدولة بتحفيز الطلب على الإصدارات الحكومية من الأوراق المالية وأدوات الدين التي يتم إصدارها بالعملة المحلية والعملات الأجنبية، لتعزيز أوجه الإنفاق على تحسين مستوى معيشة المواطنين وتلبية الاحتياجات التنموية للدولة.

سندات اليوان

بحث وزير المالية مع السفير الصيني أمس بدء إجراءات طرح سندات باليوان الصيني في الفترة المقبلة.

سندات الساموراي

طرحت وزارة المالية مؤخرا أول سندات ساموراي مقومة بالين الياباني، وقالت مصادر مسئولة لـ"الرئيس نيوز"، أن العام المقبل سيشهد طرح شريحة أخرى من تلك السندات.

سندات التنمية المستدامة

وافق مجلس الوزراء على خطة وزارة المالية لتوسيع إطار التمويل الأخضر السيادي إلى إطار تمويل مستدام سيادي، وهو ما يسمح بالبدء في الإجراءات التنفيذية اللازمة لإصدار سندات التنمية المستدامة، ما يتيح للدولة جمع الأموال لمجموعة واسعة من المشروعات الاجتماعية والبيئية.