الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

على هامش حرب أوكرانيا.. هل تساهم أزمة القمح في المزيد من استقلال الشرق الأوسط غذائيًا؟

الرئيس نيوز



رصد تقرير لموقع دويتش فيله الألماني، تكثيف دول الشرق الأوسط لجهودها من أجل تعزيز استقلالها الغذائي لمواجهة النقص المقبل في إمدادات القمح، ولكن على الرغم من بعض المبادرات المشجعة، فإن التحديات الماثلة تجعل الاكتفاء الذاتي من الإمدادات الغذائية شبه مستحيل في الوقت الحالي، وأشار التقرير إلى أن مصر من بين الدول التي تأمل في مضاعفة أراضيها الزراعية لزيادة إنتاج البلاد من القمح.

وفي أعقاب الحرب في أوكرانيا والنقص المتوقع في واردات القمح هذا العام، وضعت معظم حكومات الشرق الأوسط الاستقلال الغذائي على رأس جداول أعمالها، ونقل التقرير عن نيل كويليام، الزميل المشارك في برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمركز أبحاث تشاتام هاوس في لندن، قوله: "تضاعفت الجهود في الشرق الأوسط في أعقاب الوباء العالمي والأزمة الروسية الأوكرانية"؛ ومن أبرز الأمثلة على ذلك لبنان الذي يغطي إنتاجه من القمح 50000 هكتار، في حين أن هناك حاجة إلى 180000 هكتار لتوفير ما يكفي لسكان يبلغ عددهم 6.5 مليون نسمة.

وذكر عبد الله نصر الدين، المتحدث باسم وزارة الزراعة في البلاد، "على مدى عقود، كان لبنان مستوردا للقمح على نطاق واسع لأن تكلفة استيراده أقل من تكلفة زراعة القمح، ولكن بسبب الأزمة، فإننا مضطرون إلى إيجاد خطط بديلة".

وقال لدويتش فيله: "وزارة الزراعة قامت بالفعل بتكليف منظمات غير حكومية دولية باختبار الأماكن التي تكون فيها التربة خصبة بدرجة كافية، لكننا نحتاج إلى تمويل لهذا الغرض"، لكن التغييرات الاقتصادية والهيكلية مطلوبة قبل أن يأتي المزيد من المساعدات المالية من البنك الدولي أو صندوق النقد الدولي، تبدو مثل هذه التغييرات بعيدة المنال لأن لبنان كانت على وشك الانهيار سياسياً واقتصادياً، وفقدت الليرة اللبنانية حوالي 90٪ من قيمتها مقابل الدولار الأمريكي في السنوات الثلاث الماضية، مما جعل الواردات الغذائية للسكان باهظة الثمن إلى حد كبير، وهذا خيار جيد للمحاصيل المزروعة محليًا.

وأشار مايكل باور من مؤسسة كونراد أديناور الألمانية في بيروت إلى أن المنتجات المحلية أصبحت أكثر تنافسية وجاذبية، ولفت إلى أنه لاحظ زيادة في الاكتفاء الذاتي ومشاريع الشركات الناشئة، وقال "قطاع التكنولوجيا الزراعية ينمو".

ومن الأمثلة على ذلك مشروع الزراعة العمودية الذي أطلقه المهندس البيئي زياد أبي شاكر، يحول الأسطح المسطحة في بيروت إلى حدائق نباتية عمودية ويزرع مزارع البستنة العمودية، وقال للموقع الألماني: "لقد أصبح الطعام مكلفًا للغاية، لذلك يزرع الناس خضرواتهم بشكل متزايد".

كانت مشاريع الزراعة العمودية لدينا تنتعش بالفعل في العام الماضي، ولكن بشكل أكبر منذ بدء الحرب"، وأنشأ خمس مزارع في عام 2021، ويخطط لسبع مزارع أخرى هذا العام، ولفت التقرير إلى أن البستنة العمودية في لبنان تزداد شعبية يوما بعد يوم.

مثال آخر هو مبادرة تعاونية لمنتجي البذور المتوارثة تسمى (بذورنا، جذورنا) شرق بيروت، والتي توسعت بشكل كبير منذ عام 2016. "في عام 2021، كان الطلب على بذورنا ساحقًا تقريبًا،" قال أحد المزارعين في تصريح، ويسعد المزارعون بفرصة المساعدة في منع اختفاء الأنواع النادرة، فضلاً عن فرصة شراء بذور بأسعار معقولة للقمح أو الشعير أو الخضار وحتى الآن، مع ذلك، فإن مثل هذه المشاريع الناجحة هي الاستثناء وهناك العديد من المشاكل الهيكلية في لبنان لدرجة أن الاستقلال الغذائي غير مرجح في المستقبل القريب.

علاوة على ذلك، فإن الدولة ليست مستبعدة من تغير المناخ أيضًا وتابع كويليام: "لا تزال هناك تحديات رئيسية مثل الجفاف وارتفاع درجات الحرارة وندرة المياه في جميع أنحاء المنطقة".

كما أن مصر، الدولة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في الشرق الأوسط حيث يبلغ عدد سكانها 102 مليون نسمة، تواجه أيضًا مشاكل في إمدادات القمح في ضوء الحرب في أوكرانيا.

ومن المتوقع أن يستهلك السكان حوالي 20 مليون طن هذا العام، وتنتج البلاد حاليًا 10 ملايين طن من القمح سنويًا وتستورد ما تبقى من احتياجاتها و80٪ من إمداداتها تأتي من أوكرانيا وروسيا.

بعد اندلاع الحرب في أوكرانيا، وضعت الحكومة المصرية خطة من ثلاث خطوات لتعزيز الإنتاج المحلي، وفي مصر، يعتمد حوالي 70٪ من السكان على الخبز المدعوم، ونقل التقرير عن علاء الدين حموية، خبير التكنولوجيا الحيوية في المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة التابع للحكومة، قوله: "هذا العام، خصصت الحكومة 250 ألف فدان كأرض جديدة لزراعة القمح، وتهدف العام المقبل إلى زيادتها إلى 500 ألف فدان"، هذا بالإضافة إلى 1.5 مليون فدان طورتها الحكومة في السنوات القليلة الماضية، وبالإضافة إلى وادي الدلتا الخصب، يُزرع القمح الآن أيضًا في المنطقة الصحراوية بصعيد مصر، على الرغم من أن التربة الجافة تحتاج إلى المزيد من الأسمدة.

وتعمل الحكومة أيضًا على تعزيز الإنتاج المحلي من خلال تزويد المزارعين بالبذور المعتمدة التي تنتج غلات أعلى وقالت إنها ستشتري أكثر من ستة ملايين طن من القمح من المزارعين المحليين بسعر أفضل وذلك لتأمين برنامج الدعم الذي تشتد الحاجة إليه في البلاد، وتدير الحكومة المصرية برنامج دعم المواد الغذائية لـ 70٪ من السكان، خاصة بالنسبة للخبز، وهو غذاء أساسي يُستهلك عادة مع كل وجبة.

ثمة اعتبار آخر هو خلط القمح بالشعير في المستقبل، وأشار مايكل باوم، نائب مدير البحوث في إيكاردا، لدويتش فيله: "يمكن أن ينمو الشعير في مناطق هامشية جافة ذات نسبة ملوحة عالية، وهذا ليس هو الحال بالنسبة للقمح"، كما سيتم استخدام الابتكار لتعزيز الزراعة وسيتم زراعة المزيد والمزيد من القمح على أحواض مرتفعة ويمكن أن توفر هذه الطريقة 25٪ من مياه الري، وتتطلب بذورًا أقل بنسبة 15٪، وتزيد من إنتاجية المحاصيل بنسبة تصل إلى 30٪.

وتوقع أن الاكتفاء الذاتي من القمح في مصر "قد لا يحدث أبدًا"، لكنه قال إن زيادة الإنتاج المحلي من القمح إلى 70٪ سيعتبر نجاحًا وزيادة بنسبة 20٪ ستوازن الطلب المتزايد الناتج عن نمو سكاني بنسبة 2.5٪.

كبح التصحر في الأردن

بينما حذر البنك الدولي، وهو أحد المزودين الرئيسيين للمساعدات المالية في المنطقة، من أن انعدام الأمن الغذائي يمثل تحديًا متزايدًا لسنوات، فإنه يرى أيضًا بعض الحلول المحتملة.

وكتب فريد بلحاج، نائب الرئيس لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالبنك الدولي، في مقال في سبتمبر الماضي: "يمكن أن تكون الزراعة والغذاء المحليان محركا للنمو الاقتصادي، وخلق فرص عمل للداخلين إلى سوق العمل"، ويمكن لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا "استعادة ريادتها القديمة في الابتكار الزراعي من خلال الاستثمار في الممارسات والتقنيات المتطورة التي تستجيب لتغير المناخ، مثل الزراعة المائية والزراعة المحافظة على الموارد والاستخدام الآمن للمياه المعالجة".

وينظر إلى شركة التكنولوجيا الزراعية "بيور هارفست" ومقرها أبوظبي كصاحبة مجهودات محورية في هذا الاتجاه، إذ تزرع الشركة المنتجات باستخدام الزراعة المائية التي تسمح للمحاصيل بالنمو على محاليل المغذيات المعدنية بدلاً من التربة ويُنظر إلى هذه التقنية على نطاق واسع على أنها وسيلة مبتكرة للتصدي للتصحر، وهو تحدٍ آخر في الشرق الأوسط، وحتى الآن، وصلت الشركة إلى المرتبة الأولى في مجال آخر بالفعل: في عام 2020، استثمرت شركة الوفرة للاستثمار الدولي الكويتية 100 مليون دولار في الشركة الناشئة، مما يجعلها أكبر التزام على الإطلاق لشركة تكنولوجيا زراعية في الشرق الأوسط.