الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التموين توضح تطورات مبادرة تسعير الخبز السياحي

الرئيس نيوز

كشف الدكتور إبراهيم العشماوي، مستشار وزير التموين عن تطورات مبادرة تسعير الخبز السياحي والتي طرحتها الدولة خلال الأيام الماضية.

وقال العشماوي في مداخلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": “بالنسبة للخبز السياحي والأفرنجي والأسعار والأوزان وحتى يستجيب السوق يحتاج إلى بعض الوقت، وحتى يستوعب السوق القرار يحتاج إلى بعض الوقت ولم يكن من المنصف أن نقيم التجربة وكان الأمر يحتاج لوقت من أجل تقييم السوق”.

وأضاف: "كان هناك حالة ترقب في السوق خلال الـ 24 ساعة الأولى، المخابز كانت تترقب هل الأسعار إجبارية هل الأوزان سيتم الالتزام بها".

وتابع: "اليوم نعيد صياغة ضبط السوق المصري في كثير من السلع، دائما كاقتصاديين ننظر إلى العرض والطلب ولو هناك خلل تتدخل الحكومة بأدوات اقتصادية وأعلنت الحكومة 7 سلع استراتيجية مثل القمح والألبان والفور والزيوت وهذه السلع قالت الحكومة أنها سوف تتدخل لضبط العرض والطلب".

وأوضح: "الحكومة بدأت نوع من الحوار وخلصنا أن تكون هناك لجنة دائمة لمراقبة الأسعار والأسواق؛ الدولة أفرجت عن سلع بقيمة 8 مليار دولار وجزء منها كان للأعلاف وبالتالي تم زيادة حجم المعروض في السوق".

وذكر: "كثير من التجار كان يضارب في سعر الصرف ولكن عند تحرير سعر الصرف وأصبح الدولار متوفر حدث استقرار في السوق المصري؛ لدينا 32 ألف مخبز تمويني و8 آلاف مخبز أفرنجي أو سياحي؛ نتحدث عن حجم استهلاك يوازي 3 أضعاف الاستهلاك العالمي".

وواصل: "الاستقرار في الأسعار بدأ بالفعل ونحن نتابع من خلال غرفة عمليات الوزارة وغرفة عمليات مجلس الوزراء؛ لا نعول فقط على مفتشي التموين ولكن على حماية المستهلك ومباحث التموين وغيرها من الأجهزة ونعول على المواطن في شكواه ومخطط الوزارة في التفتيش".

واختتم: "القمح يحتل الصدارة الأولى في الأهمية للمواطن ثم الزيت والسكر؛ لتر الزيت الخليط انخفض من 101 جنيه إلى 65 جنيه وحدث انخفاض في الجبن والألبان والدواجن وبيض المائدة والتوجه تناقصي؛ السوق بدأ يستجيب لأن هناك وفرة في الدولار وحوكمة أكبر في المنظومة وبالتالي يتم رفع كفاءة هذه المنظومة".