الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الرئيس الأوكراني يعلق على تصريحات نظيره الروسي بوصلة من السخرية

الرئيس نيوز

سخر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، من تصريحات نظيره الروسي فلادمير بوتين، التي أكد فيها أن الحرب ضد أوكرانيا تمضي على ما يرام، متسائلًا كيف يمكن للرئيس فلاديمير بوتن أن يكون قد أقر خطة تنطوي على عدد كبير من الوفيات من الروس.

وقالت موسكو في أحدث إفاداتها في 25 مارس إن 1351 جنديا قتلوا منذ بدء الحملة، فيما تقول أوكرانيا إن العدد الحقيقي يقارب 20 ألفا.

وذكر "زيلينسكي" في كلمة مصورة: "قيل في روسيا مرة أخرى إن ما تسمى عمليتهم الخاصة يبدو أنها تسير وفقا للخطة. لكن لأكون صريحا لا أحد في العالم يستوعب كيف يمكن لمثل هذه الخطة أن توضع من الأساس"، مضيفًا: "كيف يمكن أن توضع خطة تنطوي على مقتل عشرات الآلاف من جنودهم فيما يزيد قليلا عن شهر من الحرب؟ من عساه أن يوافق على مثل هذه الخطة؟".

وتسائل: " كم عدد القتلى من الجنود الروس سيكون مقبولًا لدى بوتن، وأعطى نطاقا يتراوح بين عشرات الآلاف ومئات الآلاف"، متابعًا: "موسكو فقدت في 48 يومًا منذ بدء الحرب عددًا من الرجال يفوق ما فقدته على مدى 10 سنوات من الحرب في أفغانستان بين 1979 و1989".

وقال "زيلينسكي"، إنه في الوقت الذي يسخر فيه البعض من الروس وإخفاقاتهم الميدانية وتقنيتهم المتواضعة، فإنهم ليسوا متعثرين على طول الخط، متابعًا: "يجب أن نفهم أنه ليست كل الدبابات الروسية عالقة في الساحات.. وليس كل جنود العدو يفرون ببساطة من ساحة المعركة. وليسوا جميعهم من المجندين الذين لا يعرفون كيف يمسكون بالأسلحة بشكل صحيح".

وأوضح: "هذا لا يعني أن علينا الخوف منهم. إنه يعني أنه يجب ألا نقلل من شأن إنجازات مقاتلينا وجيشنا".

وصرح "بوتين"، أن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا ستحقق مهامها وأهدافها دون أي شك، مشيرًا إلى أن صدام روسيا مع القوى المناهضة لها في أوكرانيا كان حتميًا.

وشدد "بوتين" خلال زيارة إلى مطار "فوستوتشني" الفضائي في مقاطعة آمور بشرق روسيا بمناسبة يوم الفضاء الذي يصادف 12 أبريل: "أهداف العملية الخاصة في أوكرانيا مفهومة تماما، فهي نبيلة، والهدف الرئيسي هو مساعدة سكان دونباس الذي اعترفنا به، واضطررنا إلى القيام بذلك لأن سلطات كييف، بتشجيع من الغرب، رفضت الامتثال لاتفاقات مينسك الهادفة إلى حل سلمي لقضية دونباس".