الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"زيلينسكي": تقاعس الغرب عن حظر النفط الروسي يودي بحياة الأوكرانيين

الرئيس نيوز

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الساسة الغربيين يوم الخميس إلى الاتفاق سريعًا على حظر النفط الروسي، وشكا من أن تقاعسهم عن ذلك يودي بحياة الأوكرانيين.

وخلال خطاب مصور في الصباح الباكر، قال "زيلينسكي"، إنه سيواصل المطالبة بحظر البنوك الروسية تماما من التعامل مع النظام المالي الدولي.

وأجبر الغزو الروسي لأوكرانيا، الذي بدأ قبل ستة أسابيع، أكثر من أربعة ملايين على الفرار من ديارهم، وقتل أو جرح الآلاف، ودمر مدنا وبلدات.

وذكر "زيلينسكي" أن موسكو تجني الكثير من الأموال من صادرات النفط لدرجة أنها لا تحتاج إلى أخذ محادثات السلام على محمل الجد، ودعا "العالم الديمقراطي" إلى تجنب الخام الروسي.

وأضاف، أن بعض السياسيين ما زالوا غير قادرين على تقرير كيفية الحد من تدفق أموال النفط إلى روسيا حتى لا تتعرض اقتصاداتهم للخطر، متوقعًا مع ذلك فرض حظر نفطي.

وقال: "السؤال الوحيد هو كم عدد الرجال الأوكرانيين، وكم عدد النساء الأوكرانيات، سيكون لدى الجيش الروسي الوقت لقتلهم من أجل أن يجد بعض السياسيين - ونحن نعرف من أنتم - بعض العزم".

وتقول روسيا إنها تنفذ "عملية عسكرية خاصة" تهدف إلى نزع السلاح و "القضاء على النازيين" في أوكرانيا، وترفض أوكرانيا والحكومات الغربية ذلك باعتباره ذريعة زائفة للغزو.

واستهدفت الولايات المتحدة البنوك والنخب الروسية بجولة جديدة من العقوبات يوم الأربعاء، وقال "زيلينسكي"، إن هذا الإعلان كان مذهلا لكنه غير كاف.