السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

آسيا تايمز: أمريكا فقدت حلفائها في الشرق الأوسط بسبب الاتفاق النووي وجماعة الإخوان

الرئيس نيوز


تعتمد السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط على التنسيق مع دول الشرق الأوسط بقيادة السعودية وإسرائيل ومصر وتركيا، ولكن منذ إدارة باراك أوباما، تعثرت العلاقات بين واشنطن وحلفائها الإقليميين الأساسيين في الشرق الأوسط، مما أربك قدرة الولايات المتحدة على إدارة أزمات الشرق الأوسط وأضعف قدرتها على صياغة إجماع في المنطقة، وأصبحت علاقات واشنطن المضطربة مع حلفائها في الشرق الأوسط واضحة بشكل خاص منذ أن بدأت روسيا عمليتها العسكرية في أوكرانيا على الرغم من أن جميع دول الشرق الأوسط الحليفة للولايات المتحدة أدانت روسيا في قرار الأمم المتحدة في مارس لشن حرب مع أوكرانيا، إلا أن إسرائيل هي الوحيدة التي نفذت العقوبات، وإن كان ذلك في حدها الأدنى.

ووفقا لصحيفة آسيا تايمز الصينية يعكس إحجام حلفاء الولايات المتحدة عن فرض عقوبات في الشرق الأوسط عزمهم على تجنب استعداء روسيا، ذات النفوذ المتزايد في المنطقة، كما يعكس عدم رضاهم عن واشنطن ويؤكد تصور أن نفوذها في المنطقة آخذ في التضاؤل.

العلاقات الأمريكية السعودية
بدأت العلاقات الأمريكية مع المملكة العربية السعودية في التدهور بشكل ملحوظ في عام 2015، تسبب الاتفاق النووي الإيراني الذي نفذه أوباما بقلق كبير في الرياض، بينما لم يتلق التدخل السعودي في اليمن، الذي بدأ أيضًا في ذلك العام، سوى دعم أمريكي فاتر، اتخذ خليفة أوباما كرئيس للولايات المتحدة، دونالد ترامب، نهجًا أكثر تأييدًا للسعودية عند دخوله البيت الأبيض في عام 2017، وسافر إلى المملكة العربية السعودية في أول رحلة خارجية له كرئيس وزيادة مبيعات الأسلحة إلى البلاد.


مع ذلك، تبنى جو بايدن موقفًا متشددًا ضد المملكة العربية السعودية خلال حملته الرئاسية لعام 2020، وانتقد السياسات السعودية في اليمن واستمرت مواقف السياسة الخارجية هذه التي اتخذت خلال حملة بايدن بعد أن أصبح رئيسًا وبعد أسابيع من توليه منصبه في عام 2021، أصدر بايدن تقريرًا استخباراتيًا أمريكيًا لعام 2018 حول اغتيال خاشقجي - والذي خلص إلى أن الاغتيال في تركيا نُفذ "نيابة عن" ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان "، الذي اعتبر منتقد النظام تهديدًا إلى المملكة "- أوقفت مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية مؤقتًا، وأعلنت إنهاء الدعم الأمريكي للحملة السعودية في اليمن وإزالة المتمردين الحوثيين اليمنيين المدعومين من إيران من قائمة الإرهاب الأمريكية.

وأضافت الصحيفة أن نية بايدن لتقليص الوجود الأمريكي في الشرق الأوسط، وهي جزء من الاتجاه المستمر الذي شوهد منذ إدارة أوباما، سببت القلق في الرياض، واعتمد السعوديون في السابق على الوجود الأمريكي لردع التهديدات في الشرق الأوسط، من وقت حكم صدام حسين العراق إلى إيران اليوم، وقد أشعلت تصريحات بايدن التي توضح الموقف الدبلوماسي للولايات المتحدة في الشرق الأوسط مخاوف المملكة بشأن الحرب الأمن الخاص.

مخاوف أمنية الخليج
في عام 2021، ضربت المملكة العربية السعودية أكثر من 300 هجوم بطائرات مسيرة وصاروخية، وشن المتمردون الحوثيون مؤخرًا هجمات على الإمارات العربية المتحدة. كما انضمت الإمارات إلى الحملة التي تقودها السعودية في اليمن وأدى تدهور الوضع الأمني لدول الخليج، واعتقاد الولايات المتحدة بعدم استعدادها لتقديم مساعدة مرضية لها، إلى تحريض محاولات عربية لتنويع الضامنين الأمنيين.

في أغسطس الماضي، على سبيل المثال، وقعت المملكة العربية السعودية وروسيا اتفاقية تعاون عسكري "تهدف إلى تطوير التعاون العسكري المشترك بين البلدين". وافقت الإمارات العربية المتحدة على شراء العشرات من طائرات رافال وطائرات الهليكوبتر الفرنسية في ديسمبر ووقعت عقدًا بمليارات الدولارات مع كوريا الجنوبية لنظام دفاع جوي (بناءً على تصميم روسي) في يناير، كما تم الكشف في ديسمبر أن المملكة العربية السعودية تبني صواريخها الخاصة بمساعدة صينية، بينما تم إغلاق قاعدة عسكرية صينية مشتبه بها قيد الإنشاء في الإمارات في نوفمبر الماضي بعد ضغوط من الولايات المتحدة.

ورفض قادة كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة مؤخرًا دعوات من بايدن لمناقشة الأزمة الأوكرانية بعد وقت قصير من هجوم روسيا على البلاد، في حين رفضت الرياض أيضًا الدعوات الأمريكية لزيادة إنتاج النفط والمساعدة في خفض أسعار النفط في منتصف فبراير. وفي مارس، انتقدت السعودية وقطر الغرب لرده الحازم على روسيا في أوكرانيا مع تجاهل الأزمات في الشرق الأوسط.

العلاقات الأمريكية مع إسرائيل ومصر
تذبذبت علاقة إسرائيل بالولايات المتحدة في السنوات الأخيرة، خاصة أن أوباما ورئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو كانا سبب في علاقة متوترة بشأن فلسطين وكذلك الاتفاق النووي لعام 2015 مع إيران. تم إحياء العلاقات الأمريكية الإسرائيلية في عهد ترامب، الذي نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، واعترف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان واتخذ نهجًا أكثر قوة ضد إيران (بما في ذلك إلغاء الاتفاق النووي)، ولكن الجهود المتجددة لإدارة بايدن لإعادة تنفيذ الاتفاق النووي الإيراني، إلى جانب التحذيرات بشأن توسيع إسرائيل للمستوطنات في الضفة الغربية، أدت إلى تعقيد العلاقات الأمريكية الإسرائيلية مرة أخرى. كما أن نفوذ روسيا على إيران وسوريا جعل إسرائيل حذرة من إدانة الكرملين، خشية أن تحتاج إلى مساعدة موسكو للتخفيف من الأزمات المستقبلية مع هذين البلدين.

استمرت التصورات في مصر بأن الولايات المتحدة تخلت عن الرئيس السابق حسني مبارك في عام 2011 بعد أن واجه احتجاجات على مستوى البلاد كجزء من الربيع العربي الأوسع، بعد سقوطه، قاد الإخوان المسلمون البلاد لعام كامل ويشيع في مصر تصور سائد بأن إدارة باراك أوباما هي السبب الرئيسي الذي دفع الإخوان بقوة إلى الاستيلاء على السلطة حتى أطاحت ثورة شعبية كبيرة برئيسهم محمد مرسي في عام 2013، واتخذ بايدن نهجًا فاترًا لإعادة بناء علاقة الولايات المتحدة مع مصر في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي قاد البلاد منذ عام 2014، وبينما حافظت الولايات المتحدة على مساعدتها العسكرية، فقد قطعت 130 مليون دولار من المساعدات العسكرية لمصر، في يناير وأدت هذه الخطوة إلى إضعاف الحماس المصري لرد قاسٍ على روسيا بعد غزوها لأوكرانيا في الشهر التالي، تصعيد التوترات مع روسيا بشأن أوكرانيا سيكون له أيضًا عواقب وخيمة على الأمن الغذائي لمصر، وتعتبر كل من أوكرانيا وروسيا مصدرين رئيسيين للمواد الغذائية لمصر، لذا لن تعرض القاهرة الوضع الغذائي لمزيد من الخطر بمعاقبة روسيا وعلاوة على ذلك، ساعدت العلاقات العسكرية والمتعلقة بالطاقة بين مصر وروسيا منذ عام 2014 في تعزيز العلاقات الإيجابية بين البلدين.

العلاقات الأمريكية التركية
أصبح تدهور العلاقات الأمريكية التركية على مدى العقد الماضي واضحًا بشكل متزايد. واجه الرئيس رجب طيب أردوغان انتقادات أمريكية بشأن سياساته الداخلية، بينما اتهم الكثيرون في تركيا الولايات المتحدة بالتورط في محاولة الانقلاب التي كادت أن تطيح بأردوغان عن السلطة في عام 2016، وفي عام 2018، فرضت إدارة ترامب عقوبات على صادرات تركيا من الألمنيوم والصلب بعد تصاعد التوترات بين البلدين. في العام التالي، في عام 2019، وافقت تركيا على شراء نظام الدفاع الجوي الروسي إس-400، مما أدى إلى طرد تركيا من برنامج مقاتلات إف – 35 وفُرضت المزيد من العقوبات الأمريكية على تركيا في ديسمبر 2020.

عززت تركيا أيضًا علاقتها الاقتصادية مع روسيا من خلال صفقات الطاقة والعلاقات السياحية والتجارة. روسيا هي أكبر مستورد لتركيا، واستمرت علاقتهما الاقتصادية المزدهرة في التطور على الرغم من إسقاط مقاتلة روسية من قبل الطائرات التركية أثناء تحليقها فوق سوريا في عام 2015 - وفقًا لروسيا - وكذلك الأطراف المتصارعة في حروب بالوكالة في ليبيا. وسوريا ودول الاتحاد السوفيتي السابق وحتى الآن، عارضت تركيا العقوبات المفروضة على روسيا، ودعت الغرب إلى تجنب عزل روسيا، وبدلاً من ذلك، تنظر إلى التركيز على الحوار باعتباره السبيل للمضي قدمًا في الصراع الروسي الأوكراني.

النفوذ الروسي
وتابعت الصحيفة الصينية: "من الواضح أن علاقات روسيا المتوترة مع حلفاء الولايات المتحدة الرئيسيين في المنطقة، ولا سيما تركيا والمملكة العربية السعودية، لم تمنع الكرملين من الاستفادة من قوتها في الشرق الأوسط لمنع رد فعل إقليمي أكبر لغزو أوكرانيا، إن مطالبة واشنطن بتنحي حسني مبارك في مصر في عام 2011، جنبًا إلى جنب مع التقارب الحالي لإدارة بايدن مع إيران، قد أكد مرة أخرى على الكيل بمكيالين كممارسة سيئة السمعة للسياسة الخارجية الأمريكية في منطقة غير مستقرة بالفعل وبالمقارنة، أظهر دعم روسيا للرئيس بشار الأسد في الحرب الأهلية السورية أن الكرملين مستعد لدعم حلفائه باستمرار حتى عندما يتعرضون هم أنفسهم لضغوط شديدة.

إن الاعتقاد بأن الولايات المتحدة لا تستطيع تقديم دعم ذي مغزى لحلفائها التقليديين في الشرق الأوسط يعني أن حلفاءهم قلقون بطبيعة الحال من إغضاب روسيا، والتي، بفضل استراتيجيتها الأكثر تماسكًا في الشرق الأوسط في السنوات الأخيرة، زادت بشكل كبير من نفوذها الإقليمي مع عدم وجود شيء جديد تقدمه لهم، تخاطر إدارة بايدن برؤية الحلفاء الأمريكيين يواصلون الانجراف بعيدًا عن الخطوط التي ترسمها واشنطن.