الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

السفير البريطاني يدعو لتعاون عالمي لحماية الدلتا من التغيرات المناخية

الرئيس نيوز

أكد جاريث بايلي؛ السفير البريطاني في القاهرة؛ أن وزير الخارجية سامح شكري قال إن مؤتمر المناخ القادم المقرر إقامته في شرم الشيخ سيكون مؤتمر تنفيذ الخطط.

وقال بايلي في مداخلة مقابلة مع برنامج "بالورقة والقلم" المذاع على قناة "تن": "نحن أمام شبه كارثة بيئة في العالم؛ وجدنا اضطراب مناخي في مصر ونفس الأمر في بريطانيا".

وأضاف: "اتفقنا في جلاسكو على تخفيض ارتفاع درجة الحرارة في العالم 1.5 وإذا تجاوزنا هذه القيمة هذا الارتفاع سوف يؤدي إلى كارثة بيئية على العالم وأحلم أن تأخذ مصر الالتزامات السياسية وتترجمها إلى التزامات إضافية وتنفيذها".

وتابع: "الوزير سامح شكري كان واضحا في هذا الموضوع؛ لا نريد أن نرى كلمات وكلام فارغ وإعلانات وبعد الإعلانات لا تنفيذ وإذا لا يوجد تنفيذ سوف نصل لكارثة".

وأكمل: "يجب تنفيذ كافة الالتزامات في التمويل وتحريك مليارات من الدولارات في القطاع العام وتريليونات في القطاع الخاص وبالإضافة إلى ذلك أن يكون هناك تركيز على التكيف مع التغيرات البيئة".

وأوضح: "القارة الأفريقية واضح أنها تحتاج إلى تفكير وتنفيذ في موضوع التكيف في الاثار وأفريقيا تحتاج لحماية من أثار التغيرات المناخية وعلينا التفكير في مصير الدلتا وهي مشهورة ووردة خضراء جميلة ونحتاج لحماية الدلتا ليس فقط من الفيضانات ولكن أيضا من التملح".

واختتم: "أنا ذكرت قبل ذلك وأكرر أن يكون هناك تعاون عالمي لحماية الدلتا لاستفادة كل الشعوب وليس فقط مصر وعلينا أن نتعاون معا في هذا الأمر".