الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

يحتاج قرار سيادي.. خبير اقتصادي يعدد مزايا انضمام مصر لنظام "مير" الروسي

الرئيس نيوز


قال د. هاني أبو الفتوح الخبير الاقتصادي إن مشاركة مصر في النظام الدفع النقدي الروسي (مير) من أجل الحفاظ على تدفق السياحة الروسية، في ظل العقوبات الاقتصادية وصعوبة استخدام السياح الروس للبطاقات البنكية، ليس مستحيلًا، لكنه يعتمد على صانع القرار المصري.

وأضاف في تصريحات لـ" الرئيس نيوز" : صانع القرار يوازن دائمًا بين المصالح الدولية الاقتصادية والسياسية وعلاقتها مع الشركاء الآخرين في الخارج، وهذا الأمر يرجع إلى تقييم متخدي القرار في مصر، والذين يوازنون ما بين الفوائد والمزايا من جانب، والتحديات من جانب آخر.

وتابع: كما أن السياحة الروسية والأوكرانية يمثلان نحو  نسبة كبيرة من إجمالي السياحة الوافدة لمصر، خاصة السياحة الشاطئية، وفد أضيرت السياحة في مصر إذ أن استعدادات كبيرة كانت قد تمت قبل الحرب تستعد لاستقبال السياحة الروسية بعد استئناف حركة الطيران.

وتجدر الإشارة الى أن  السياحة الروسية مورد هام وحيوي لقطاع السياحة، و أي مجهودات تقوم بها الحكومة وقطاعات الأعمال لاستعادة تدفق السياحة الروسية مرحب بها.

 وربما تكون المحاذير سياسية أكثر منها اقتصادية فيما يتعلق مصالح الأطراف غير الموالية لروسيا. مع ذلك فتغليب المصالح الوطنية هو شأن سيادي مصري