الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

الحرب الروسية الأوكرانية تقود أسعار السيارات وقطع الغيار للارتفاع بـ 15%

الرئيس نيوز

 تمثل روسيا ثامن أكبر سوق للسيارات في العالم وأثرت العقوبات الاقتصادية على عمل الشركات العالمية الموجودة بها مما أدى لنقص سلاسل الإمداد بشكل عام وشلل لنسبة كبيرة من شركات السيارات العالمية.

تفاصيل ارتفاع أسعار السيارات وقطع الغيار بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا

قال خالد سعد رئيس رابطة مصنعي السيارات إن أزمة سوق السيارات متشابكة حيث بدء من نقص الرقائق الإلكترونية واشباه الموصلات مما أدي لنقص عالمي في الكميات المنتجة دفعت أسعار السيارات للارتفاع محليا ثم ارتفعت أسعار الشحن بأكثر من 5 أضعاف وهو ما جعل أسعار السيارات مرتفعة للغاية.

وأكد سعد أن الحرب الدائرة حاليا ستنعكس على صناعة السيارات مما سيدفع الأسعار محليا بنسب أعلى من 10% .

وتوقع أسامة أبو المجد رئيس رابطة تجار السيارات لـ" الرئيس نيوز" أن ينعكس ذلك بالإضافة الي قرارات تنظيم الاستيراد سترفع الأسعار بنسبة 10 الي 15%.

وقال" يجب أن نفرق بين الأوفر برايس الذي يضيفه بعض التجار على السعر الرسمي بسبب نقص العرض وارتفاع الطلب وهو في طريقه للانتهاء بسبب محدودية العرض ونقص الاستيراد اما ما يحدث حاليا هو زيادة السعر الرسمي لدى الوكيل بسبب الأسباب السابقة.

وكانت مصادر قد أكدت وجود أزمة لدي الوكيل المحلي لسيارات لادا الروسية بعد العقوبات الاقتصادية وخروج روسيا من نظام سويفت العالمي وربنا توقف الإنتاج لحين تحسن الأوضاع.

يهمك أيضًا | تفاصيل ارتفاع أسعار النفط والدولار بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا

وقررت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، تحديد اشتراطات الإفراج عن سيارات الركوب من الفئة M1، الواردة للاتجار حتى 7 مقاعد بخلاف السائق، تتضمن وجود مراكز صيانة معتمدة طبقا للتوزيع الجغرافى تتناسب طاقاتها الاستيعابية للخدمة مع عدد المركبات المبيعة سنويا بالسوق المحلية، وتوافر قطع الغيار الأساسية ذات الصلة بجداول الصيانة الصادرة من الشركات المنتجة، بحيث تغطى بحد أدنى نسبة 15% من عدد المركبات، وكذا احتواء المركبة على وسادتين هوائيتين على الأقل.