الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل

روسيا: المخابرات الأوكرانية ومقاتلو "آزوف" يخططون لتفجير مفاعل نووي تجريبي يموله البنتاجون

الرئيس نيوز

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن المخابرات الأوكرانية ومقاتلي كتيبة “آزوف” النازية، على حد وصفها، يخططون لتفجير مفاعل نووي اختباري في خاركيف شرق أوكرانيا، واتهام القوات الروسية بقصفه.

وأوضحت الوزارة أن جهاز الأمن الأوكراني ومسلحي “آزوف”، “يستعدون لتنفيذ هذا الاستفزاز، بما قد يحدث تلوثا إشعاعيا بمحيط منطقة معهد خاركوف للفيزياء”.

أعلنت وزارة الدفاع الروسية حصولها على وثائق من موظفين في مكاتب بيولوجية أوكرانية تؤكد أن مكونات أسلحة بيولوجية كان يجري تطويرها بتمويل أمريكي في أوكرانيا بمناطق قرب الحدود الروسية، وأتلفت كييف جميع الأدلة على ذلك مع انطلاق العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، اليوم الأحد، إن “كييف قامت بالتستّر على آثار برنامج بيولوجي عسكري تم تنفيذه في أوكرانيا وبتمويل من البنتاغون”.

وصرّح كوناشينكوف للصحافيين بأنه “خلال العملية العسكرية الخاصة، تمّ كشف الوثائق والأدلة أثناء تمشيط دقيق لآثار برنامج بيولوجي عسكري يتم تنفيذه في أوكرانيا، بتمويل من وزارة الدفاع الأميركية”.

أكد أن “البنتاغون يشعر بقلق بالغ إزاء الكشف عن تجاربه البيولوجية السرية في أوكرانيا منذ بدء العملية الروسية في البلاد”.

ذكر أن “الجانب الروسي تلقّى أيضاً وثائق من عمال المعامل البيولوجية الأوكرانية تؤكد تطوير أسلحة بيولوجية فى البلاد”.

قال كوناشينكوف إن “الوثائق التي تم تلقيها تؤكد أن تطوير مكونات الأسلحة البيولوجية تم في المختبرات البيولوجية الأوكرانية في المنطقة المجاورة مباشرة للأراضي الروسية”، وإن “المعامل زوّدت روسيا بوثائق حول مسبّبات الأمراض الخطرة بشكل خاص، مثل الطاعون والجمرة الخبيثة والتولاريميا والكوليرا والأمراض الفتاكة الأخرى”.

وكشف أنه “يجري الآن تحليل الوثائق من قبل متخصّصين روس في قوات الحماية من الإشعاع والكيماويات والبيولوجية”.