السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التموين: ندرس رفع سعر الخبز تدريجيًا

الرئيس نيوز

أكد الدكتور علي المصيلحي؛ وزير التموين؛ أن خفض وزن رغيف الخبز لأقل من 90 جرام غير وارد لافتا أن دعم الخبز هو الوحيد الذي يعد دعم عيني للمواطن حاليا.

وقال المصيلحي في مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "طريقة الدعم العيني نوقشت كثيرا وعيب الدعم العيني للخبز أن الفاقد كبير".

وأضاف: "تكلفة رغيف الخبز 65 قرش؛ والمواطن يدفع 5 قروش فأنت تشعر أن سعره 5 قروش فلا تحافظ عليه بشكل كافي؛ ربما تقوم بإهداره أو إطعامه للطيور".

وتابع: "المتوسط العام على مستوى الجمهورية 3.4 رغيف للفرد؛ في الأرياف يستخدمون الخبز بشكل أخر؛ ولا يعني ذلك استخدامه استخدام أدمي؛ كيلو الردة بسعر 4 جنيه ليستخدم للأعلاف وكيلو الخبز يقف على المواطن بـ 50 قرش".

وأكمل: "هناك طريقين يمكن دراستها للتعامل مع الخبز؛ الدراسة واجبة لمصلحة المواطن وإن لم ندرس ونحلل نكون أخطأنا في حق المواطن؛ في كلا الطريقين لن تمس الفئات الأكثر احتياجا وهم أصحاب تكافل وكرامة والضمان والاجتماعي والأقل في المعاشات من 2000 جنيه".

وواصل: "نحن موجودين لدعم هؤلاء والدعم ليس عيب ولكن كفاءة الدعم هي التي يجب أن تدار؛ هناك 14 مليون في تكافل وكرامة والتضامن الاجتماعي والمعاشات أقل من 2000 جنيه 6 مليون و3 مليون من أصحاب الحد الأدنى للأجور وهو ما يعني أن هناك 25 مليون مواطن لن يتم التعرض إليهم في موضوع الخبز".

وأوضح: "النموذج الأول للتعامل مع سعر الخبز هي الرفع التدريجي لسعر رغيف الخبز؛ وإذا رفعنا سعر رغيف الخبز فرضا 10 قروش المواطن الأشد احتياجا لن يتكلف الزيادة ولكن الفارق سوف يضاف على المعاش الخاص به وسعر الخبز سيكون واحد".

وأردف: "نستطيع أن نتحرك على 3 أو 4 سنوات لتحرير سعر رغيف الخبز مع الحفاظ على الفئات الأشد احتياجا والتي تقدر بـ 25 مليون مواطن؛ الدعم موضوع مرن؛ أما النموذج الثاني هو التحول للدعم النقدي المشروط والدعم المشروط هو منح المواطن حقه في بطاقة التموين".

واختتم: "في كلتا الحالتين أيا كان النموذج الذي نتحرك فيه أن الطبقة المحددة لن يتم المساس بها وهو حقهم علينا وفي كل الدول هناك حماية اجتماعية".