الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"التموين" توضح مصير تعاقدات القمح مع روسيا وأوكرانيا

الرئيس نيوز

أكد الدكتور علي المصيلحي؛ وزير التموين؛ أن الدولة تستهدف الحصول على 4 ملايين طن من القمح المحلي، لافتا أن الوزارة تسعى لزيادته إلى 5 مليون طن.

وقال المصيلحي في مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "سيكون لدينا قمح حتى شهر نوفمبر 2022 إذا لم نقم باستيراد أي قمح من الخارج".

وأضاف: "خلال أزمة كورونا توقفت خطوط الإمداد ومصر لم تتأثر والحفاظ على الاحتياطي الاستراتيجي رؤية واضحة من الرئيس وهو ما أدى أن نسير في أزمة خطيرة مثل كورونا والأزمة الحالية في أوكرانيا".

وتابع: "وصلنا إلى احتياطي 6 شهور في وقت من الأوقات ولكن الاحتياطي حاليا 4 شهور؛ حين ندخل على موسم الحصاد لا نزيد من المستورد لأن لدينا سعات تخزينية للقمح المحلي".

وأكمل: "هناك 5 مليون طن من القمح المحلي يجب أن يكون هناك أماكن لتخزينها؛ ما نستهلكه نقوم باستعادته ومع وجود الاحتياطي يجعلنا قادرين على اتخاذ القرارات".

وواصل: "التعاقدات مع روسيا وأوكرانيا جارية؛ روسيا أعلنت أن كل موانئها مفتوحة وكل الشحنات التي تعاقدت عليها سوف تستكمل؛ ولا يوجد عقوبات على الطاقة أو الأقماح".

واختتم: "المشروع القومي للصوامع كان أحد أسباب على المخزون الاستراتيجي للقمح بشكل جيد؛ القمح الموجود في الصوامع يمكن أن يظل من 12 إلى 18 شهر دون أن يصيبها أي شيء".