الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

مواجهة بين فرج عامر ونائب رئيس البنك الأهلي بشأن قرار مستندات التحصيل

الرئيس نيوز

أكد المهندس فرج عامر؛ رئيس جمعية مستثمري برج العرب؛ أن الدولة لا تتخذ قرارات إلا بعد دراسة دقيقة لافتا أنه سعيد بقرار الدولة استثناء بعد السلع المهمة من قرار وقف العمل بمستندات التحصيل.

وقال عامر في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "هناك صناعات تعتمد على خامات يتم استيرادها من الخارج مثل علب العصير والألبان والموردين يمنحوننا تسهيلات تصل إلى 3 شهور".

وأضاف: "يجب أن يكون هناك تفرقة بين الصانع وبين التاجر ويجب ألا يقف أي مصنع؛ لدى مخاوف من توقف بعض المصانع عن العمل؛ أحيانا نستورد بعض الأشياء لخطوط الإنتاج قيمتها 80 ألف يورو؛ أحيانا نرسل أموال لإصلاح المعدات عبر الانترنت وقد تصل قيمتها 12 ألف يورو".

وتابع: "لو حصلت على أموال نتاج التصدير حل يجب أن أفتح بها اعتمادات من الخارج؟ هل يطبق على نفس القرار وهل يمكن أن أشتري بها بدون اعتمادات؟".

من جهته رد يحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلي المصري على مخاوف المهندس فرج عامر بشأن القرار لافتا أن هذا القرار سوف يشكل إفادة كبيرة له كصانع.

وأوضح أبو الفتوح: "طالما السلعة قادمة بالبريد السريع فأنها لن تخضع للنظام الجديد؛ وأعتقد عمل المهندس فرج 27 مصنع ويتعامل في مليارات ولن تقف الأمور على بوليصة قيمتها 80 ألف دولار".

وواصل: "كل المشكلة في الأوراق من الموردين حتى ولو كان 3 شهور سوف نفتح لك اعتماد أجل لمدة 3 شهور وتستطيع الاستفادة من تسهيلات الموردين".

واختتم: "تستطيع أن تنفق الأموال عوائد الاستيراد كما تريد ولكن لا يمكن أن تقوم بالاستيراد بها دون فتح اعتماد في البنك لأن النظام بالكامل استيراد كون أنك تمتلك أموال بالعملة الأجنبية أهلا وسهلا يمكنك بيعها للبنك أو سداد مديونياتك".