الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

رجال أعمال يطالبون الدولة بخفض الأعباء على الصناعة المحلية

الرئيس نيوز


طالب رجال الأعمال الحكومة بحوافز لدعم الصناعة المحلية ومن ثم زيادة الصادرات المصرية للأسواق العالمية من خلال أسعار تنافسية وخفض تكلفة الإنتاج

قال المهندس على عيسى رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين إن المبادرات التي تتبناها وزارة المالية تُسهم في تحفيز الاستثمار وتعميق الإنتاج المحلى وتشجيع التصدير على نحو يُساعد فى تعزيز تنافسية المنتجات المصرية في الأسواق العالمية

وقال انه خفض الضرائب العقارية على المصانع يؤدى إلى تخفيف الأعباء عن المجتمع الصناعي ومن ثم خفض تكلفة التصنيع المحلى.

وتابع عيسى أن مبادرات الحكومة من أجل تحقيق الأهداف الاستراتيجية للدولة ومنها الوصول بحجم الصادرات المصرية إلى ١٠٠ مليار دولار سنويًا حيث أسهم سداد الأعباء التصديرية المتأخرة فى زيادة حجم الصادرات بنسبة ٢٧٪ لأول مرة هذا العام.

من جانبه قال المهندس مجد المنزلاوى عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصريين أن تحفيز الاستثمار وزيادة القدرات الإنتاجية حيث تولي الحكومة توطين الصناعات أهمية كبرى على نحو انعكس فى الاعتماد على المنتج المحلى فى المشروعات القومية

أضاف أن الجهود غير العادية التي تقوم بها وزارة المالية من أجل ضم الاقتصاد غير الرسمي للاقتصاد الرسمي ستسهم في زيادة حجم الناتج المحلى ورفع حجم الصادرات المصرية إلى ١٠٠ مليار دولار سنوياً.

قال الدكتور نادر رياض، عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصريين، عضو اتحاد المصنعين الألمان، إن الصناعات الهندسية تُعد بمثابة رمانة الميزان والانطلاقة المهمة لتحقيق التطور الصناعي المنشود لافتا إلى أن تحسين جودة الخدمات خاصة خدمات مراكز ما بعد البيع تجعلنا ننطلق من النطاق الإقليمي إلى العالمي، وأن نكون أكثر قدرة على التنافس فى الأسواق الخارجية، خاصة الأوروبية التي تحتاج إلى مواصفات قياسية عالمية.

أكد أهمية الدور المحوري للصناعات الهندسية التى لا تقل أهمية عن قطاع تصدير الملابس، وقطاع الزراعة، وغيره من القطاعات الأخرى، مشددًا على ضرورة إعادة النظر فى دعم الصناعات الهندسية باعتبارها إحدى أهم الصناعات المصرية.

وطالب مصطفى النجاري، رئيس لجنة الصادرات بدعم القطاع الصناعي والزراعي والتجاري وتذليل العقبات التي تواجههم وتشجيع الاستثمار الزراعي لتقليل الاستيراد إلى أقل حد ممكن والحفاظ على حجم العملة الأجنبية وتقليل الإنفاق وزيادة الإنتاج المحلى.

قال محمد عبدالرحمن نائب رئيس الجمعية المصرية لشباب الأعمال أن شباب الأعمال متواجدون فى قطاعات مختلفة وصناعات متنوعة أبرزها: المواد الغذائية، والغزل والنسيج، والعقارات والأدوية، وهو ما تدرك أهميته الدولة، وتنعكس فى مبادرات تشجيع الصنَّاع والتجار خاصة الشباب.

أشار عبدالحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إلى أهمية تبنى عدد من المبادرات التى تسهم فى تحقيق التنمية الزراعية، ورفع معدلات الإنتاجية، وتعزيز تنافسية الصادرات الزراعية بالأسواق العالمية.