الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"بشار الأسد سبّ 22 رئيسا".. تفاصيل أزمة سوريا والجامعة العربية

الرئيس نيوز

أكد السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن هناك صعوبات في العالم العربي، لافتا أن ثلثه ليس بصحة جيدة والوضع حاليا غير مريح أونه غير مؤيد لفكرة إرجاء القمة العربية.

وقال بيومي في مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الرئيس الجزائري كان في مصر وقال قمة لن تكون كل رؤساء الدول العربية وهو يقصد سوريا".

وأضاف: "هناك مسائل يجب أن تعالج؛ حضرت القمة العربية في الرياض والرئيس السوري لم يكن موفقا في صياغة خطبته؛ قال إنه جاء ليجتمع برجال الأمة العربية ولكنه لم يجد أي رجال هنا". 

وتابع: "لقد سب الرئيس السوري 22 رئيس دولة وهو شيء لم يكن موفق أدى إلى أن يتخذ الخليج خصوصا موقفا ضد سوريا؛ وفي المقابل الدول التي لها باع في العمل العربي مثل مصر والجزائر تقول إنه لا يجب التوقف أمام هذه النقطة".

وأكمل: "على السوريين أيضا الاجتهاد في مسألة عودة سوريا إلى دولة عظيمة موحدة لا تنقسم بين سني وشيعي وكردي وهي الأمور التي لا يفهمها المصريين".

واختتم: "أفريقيا موضوع أيضا وهو ما يفسر ما يحدث في السودان؛ انفصل عنا لأسباب سودانية ثم انقسم إلى سودانين؛ ورغم ذلك لا أؤيد تأجيل القمة العربية لأنها طالما ظل الحوار فربما قد نصل إلى حلول".