الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بعد 5 أيام على احتجاز "روابي" الإماراتية.. أول تعليق قطري على القرصنة الحوثية

الرئيس نيوز

بعد نحو 5 أيام من احتجاز ميليشيا الحوثي، سفينة الشحن التي كانت ترفع علم الإمارات، جاء أول تعليق قطري على الواقعة، إذ أصدرت وزارة الخارجية القطرية، بيانا أدانت فيه احتجاز السفينة الإماراتية، داعية إلى الإفراج فورا عن السفينة وطاقمها.
الخارجية أكدت رفض دولة قطر التام للأعمال التي من شأنها إعاقة حركة السفن والناقلات وحرية الملاحة الدولية، مشددة على ضرورة الالتزام بالاتفاقيات والقوانين الدولية المنظمة للملاحة على امتداد العالم.
واحتجزت قوات تابعة لجماعة الحوثي، سفينة "روابي" وكانت ترفع علم الإمارات، مؤكدا أنها "كانت تقوم بمهمة بحرية من جزيرة سقطرى اليمنية إلى ميناء جازان جنوب السعودية.
من جانبها، أعلنت جماعة "أنصار الله"، نقل سفينة الشحن الإماراتية المحتجزة لديها، إلى ميناء الصليف اليمني. 
وعرض المتحدث العسكري باسم الحوثيين، يحيى سريع في مؤتمر صحفي، صورا زعم أنها تعود لسفينة الشحن الإماراتية المحتجزة، وعلى متنها أسلحة ومدرعات وزوارق حربية، وحذر من أن الجماعة لديها الخيارات المناسبة للرد على أي تصعيد من قبل التحالف العربي بقيادة السعودية، مضيفا، "خياراتنا المناسبة في طريقها لتصبح واقعاً وكل ما سنتخذه في إطار الدفاع المشروع".
فيما قال المتحدث باسم التحالف العربي، العقيد ركن تركي المالكي، إن الحوثي إذا لم يفرج عن السفينة بكامل حمولتها، ستكون الموانئ التي تنطلق منها الأعمال العدائية الحوثية، هدفًا للتحالف، وهو الأمر الذي يقره القانون الدولي. 
ويقول التحالف الذي تقوده السعودية إن السفينة كانت محملة بمواد إنسانية متمثلة في أجهزة ومعدات طبية تحتاجها المستشفى الميداني السعودي.