الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس الإسكندرية للزيوت يوضح أسباب ارتفاع أسعار زيت الطعام

الرئيس نيوز

أكد المهندس أحمد عبد الوهاب، رئيس مجلس إدارة شركة الإسكندرية للزيوت، أن وزير التموين أوضح أن أسعار الزيوت وكافة الخامات بدأت في الارتفاع من يناير الماضي.

وقال عبد الوهاب في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "ارتفاع الأسعار جاء نتيجة أن المحصول لم يعد كما كان وفي حال أن الطلب يتزايد فالاسعار ترتفع".

وأضاف: "الأسعار ارتفعت خلال يناير ولم نقم برفعها حينها لأن تعليمات القيادة السياسية كانت أن يصبح المخزون السلعي ستة أشهر وبالتالي لم نكن نرفع الأسعار وكنا نستوعب الزيادة".

وتابع: "في أكتوبر ارتفع أسعار خام زيت الصويا من 910 دولار إلى 1457 دولار وخام عباد الشمس وصل 1550 دولار والأسعار ارتفعت بنسبة 90% من الأسعار السابقة".

وتابع: "لم نستجب للزيادة على الفور لأننا كنا نعمل بالمتوسط السعر نتيجة وجود المخزون؛ الإنتاج المحلي للزيوت كان الاستيراد بنسبة 97% زيوت كاملة".

واختتم: "قمنا باستيراد البذور وعمل الاستخلاص والشركات الصغيرة سمح لها بالدخول إلى مناقصات الهيئة وخفضنا فاتورة الاستيراد من 97% استيراد بالكامل إلى استيراد البذور واستخلاص الزيوت منها وبالتالي حققنا 200 ألف طن من إجمالي 800 ألف طن كنا نستوردها في السابق".