الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تناول قصة أصحاب السبت.. مسلسل كرتون سعودي يثير غصب الإسرائيليين

الرئيس نيوز

أثار فيديو سعودي للرسوم متحركة للأطفال غضب وسائل الإعلام الإسرائيلية، وخصص موقع Memri تقريرًا للفيديو الذي يصور قصة قرآنية عن تحول اليهود إلى قرود على قناة ابتكار ميديا على موقع يوتيوب. 

ويروى الفيديو قصة فئة من اليهود الذين كانوا يعيشون في قرية ساحلية وخالفوا أمر الله بالامتناع عن العمل وطلب الرزق في يوم السبت، وتحايلوا على ذلك بإلقاء شباك الصيد يوم الجمعة وجمع السمك يوم الأحد. وفي الفيديو، يقول الراوي إن جماعة اليهود الذين فعلوا ذلك عوقبوا بمسخهم إلى قرود. وهاجم الموقع الإسرائيلي ابتكار ميديا وهي قناة سعودية على اليوتيوب.

ويقول الراوي: "كانت هناك قرية يهودية على شاطئ البحر، وكان من شرائع الله التي وضعها لهم أنه نهى عنهم صيد السمك يوم السبت، لكي يتفرغوا للعبادة، وقد امتحنهم الله بإكثار السمك في يوم السبت فقط. لذلك لجأوا إلى الحيلة فكانوا يلقون شباكهم يوم الجمعة، وتعلق الأسماك في الشباك يوم السبت، ثم يعودون لجمع السمك في يوم الأحد".

ووفقًا للفيديو، انقسم القرويون اليهود إلى ثلاث مجموعات، فئة واحدة عصت أمر الله، وكانوا يصطادون في يوم السبت عن طريق الحيلة وهناك جماعة أخرى التزمت بأمر الله، ولم تعصه قط، وكانوا أولئك يحذرون الناس من المعصية وما تجلبه من غضب الله وعقابه، وكانوا ينهونهم عن الصيد في السبت، أما الفئة الثالثة فكانت تعارض من يأمرون أهل القرية بالامتثال لأمر الله. وكان عقاب المذنبين أنهم تحولوا إلى قرود وماتوا ولم يتركوا أحفادًا.

ولما لم يسمع الخطاة كلام الناصحين نزل عليهم عذاب الله في الليل، ولم يصاب الطائعين بسوء ولم يذكر القرآن مصير الفئة الثالثة، وكان عذاب المذنبين المسخ إلى قرود. ويقول الرواي، في الفيديو السعودي، إنهم لما تحولوا إلى قرود، كان كل قرد يعرف عائلته، ولكن الناس لم يتعرفوا على أقاربهم الذين تحولوا إلى قرود.