الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بعد انحيازها لخصوم أردوغان.. هل تخسر تركيا تحالفها مع أمريكا؟

الرئيس نيوز

على الرغم من التحالف الطويل والشراكة العسكرية الوثيقة بين تركيا والولايات المتحدة، كانت العلاقة بين الجانبين دائمًا متوترة، ويؤكد خبراء الشأن التركي اليوم أن تركيا على وشك خسارة حليفها الرئيسي.

من شرق البحر الأبيض المتوسط إلى سوريا - الملف الأهم والأكثر أهمية أمام أنقرة - انحازت واشنطن بشكل متزايد إلى خصوم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. 

كما أشارت التطورات الأخيرة إلى أن لعبة أردوغان المتمثلة في تأليب روسيا والولايات المتحدة ضد بعضهما البعض جاءت بنتائج عكسية في واشنطن.

بعد خيبة أمل أردوغان العميقة لعدم تمكنه من مقابلة الرئيس جو بايدن خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر، التقى أردوغان بنظيره الروسي فلاديمير بوتين. 

بعد اجتماع سوتشي في 29 سبتمبر، أشاد أردوغان ببوتين، وأثنى على التعاون العسكري التركي الروسي المستمر مع آفاق تزداد عمقًا، بينما كان يصرخ بايدن بكلمات مريرة.

وقبل يوم واحد من قمة سوتشي، وقعت اليونان وفرنسا اتفاقًا ستشتري بموجبه أثينا ثلاث إلى أربع فرقاطات متقدمة من باريس، يتم تسليمها بين عامي 2025 و 2026. 

ستكون الفرقاطات متوافقة مع 24 طائرة رافال حصلت عليها اليونان من فرنسا هذا العام. يبدو أن الصفقة العسكرية الطموحة بين فرنسا واليونان تهدف إلى تحقيق التوازن بين التفوق البحري والجوي التركي في بحر إيجه وشرق البحر الأبيض المتوسط ، إن لم يكن قلب الموازين لصالح أثينا.

كما تضمنت اتفاقية باريس الدراماتيكية بندًا للمساعدة المتبادلة في حالة وقوع هجوم مسلح على أراضي أحدهما. للمرة الأولى يشترط وجود مساعدة عسكرية في حال قيام طرف ثالث بمهاجمة إحدى الدولتين. 

وقال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس عقب الصفقة "ونحن نعلم جميعًا من يهدد من بحجة الحرب في البحر الأبيض المتوسط". وكان يلمح إلى أن الصفقة غير المسبوقة بين فرنسا واليونان تهدف إلى حرمان تركيا من الهيمنة الاستراتيجية في شرق البحر المتوسط.

جاء الاتفاق في وقت مؤسف لأردوغان. كانت ألمانيا، التي رعت التفوق البحري التركي في بحر إيجه، منشغلة بالانتخابات التي أجريت في 27 سبتمبر. وتمثل الانتخابات نهاية حكم أنجيلا ميركل، الذي لطالما انتقد باعتباره متساهلًا مع سياسات أردوغان.

ومن الجدير بالذكر أن ميتسوتاكيس أكد على "البعد الأوروبي الأطلسي" للاتفاقية، والتي قال إنها متوافقة تمامًا مع اتفاقية آخن الفرنسية الألمانية. 

هذا النهج يجعل الصفقة قابلة للتسويق كخطوة أولى للاستقلال الاستراتيجي الأوروبي، والذي من المحتمل أن تؤيده الإدارة الأمريكية في عهد بايدن. يشير هذا أيضًا إلى مزيد من التهميش لتركيا داخل نظام الأمن الأوروبي الأطلسي.

وبتشجيع من الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع فرنسا، تتمتع اليونان الآن بالدعم الأمريكي مع الآثار الاستراتيجية المحتملة في شرق البحر الأبيض المتوسط.

قال وزير الدفاع اليوناني نيكوس باناجيوتوبولوس إن أثينا وواشنطن ستوافقان على الأرجح على زيادة الاستثمار في القواعد العسكرية الأربع المستخدمة بالفعل من قبل القوات الأمريكية في اليونان كجزء من تجديد اتفاقية التعاون الدفاعي المتبادل (MDCA) بين الجانبين وبموجب الاتفاق، فإن القوات الأمريكية لها وجود دوري في ميناء ألكساندروبولي على بعد أميال قليلة فقط من الحدود التركية في شمال شرق اليونان وقواعد لاريسا الجوية في وسط اليونان، بالإضافة إلى قاعدة خليج سودا البحرية في جزيرة كريت.

وصف باناجيوتوبولوس الولايات المتحدة بأنها "الشريك الاستراتيجي الرئيسي لليونان"، مضيفًا أن اتفاقية التعاون الدفاعي تعكس هذه العلاقة، التي تم تحديثها باستمرار على مدار السنوات الماضية". 

في غضون ذلك، يجتمع وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس في 14 أكتوبر في واشنطن مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، الذي وصف تركيا أردوغان بأنها "حليف غير موثوق به".

ويأتي الاجتماع في أعقاب قرار بايدن تمديد حالة الطوارئ الوطنية في شمال شرق سوريا. وكتب بايدن في رسالة إلى الكونجرس في 7 أكتوبر الماضي، أن الإجراء التركي "يهدد بتقويض السلام والأمن والاستقرار في المنطقة، ولا يزال يشكل تهديدًا غير عادي وغير عادي للأمن القومي والسياسة الخارجية للولايات المتحدة".

وأعرب وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو عن أسفه للرسالة على وسائل التواصل الاجتماعي. وبدلاً من إلقاء اللوم على تركيا، يجب على الولايات المتحدة أن تتخلى عن سياساتها الخاطئة. 

كما يجب أن يكون أكثر صدقًا مع الشعب الأمريكي والكونجرس. واتهم أردوغان بريت ماكجورك، مسؤول رفيع المستوى في إدارة بايدن، بدعم الإرهاب وقال إنه تحول إلى مدير لحزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب. جاء اتهام أردوغان في 30 سبتمبر.