الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

أوراق باندورا.. 11 مليون وثيقة أربكت حسابات أثرياء وكبار العالم

الرئيس نيوز

تعددت التعليقات على نشر وثائق بندورا، وتباينت ردود الأفعال مع توالي النشر بين مجرد الإعراب عن الدهشة والصدمة إلى مطالبات بالمساءلة وحتى المطالبة باستقالة كبار المسؤولين كما حدث في باكستان، وواصلت صحيفة واشنطن بوست نشر تحديثات مباشرة لأوراق باندورا التي يتفاعل العالم معها في أعقاب تسريب تلك الوثائق السرية التي كشفت كيف تحمي النخبة جول العالم ثرواتها.

ونشرت صحيفة واشنطن بوست أول سلسلة من القصص المبنية على أكثر من 11.9 مليون وثيقة تكشف عن عالم مالي سري يستفيد منه الأثرياء والأقوياء. وحصل الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين على كم هائل من الوثائق، المعروفة باسم أوراق باندورا. وتعاونت صحيفة واشنطن بوست في التحقيق، الذي شارك فيه أكثر من 600 صحفي في 117 دولة وإقليم، وهو أكبر تحقيق ينظمه الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين.

يكشف التحقيق عن النظام الخارجي الذي يستخدمه قادة الحكومات والمليارديرات والمجرمون في كثير من الأحيان لإخفاء الأصول التي يمتلكونها ولكيفية عمل الأنظمة الخارجية ولماذا يختار البعض الاحتفاظ بأموالهم في أنواع معينة من الشركات والبحث الدؤوب عن ملاذات ضريبية آمنة.

في تحقيق مماثل لكنه أضيق في عام 2016 يُعرف باسم أوراق بنما، كشفت وثائق من مزودي الخدمات المالية الخارجية في بنما ثروات خفية أشعلت احتجاجات في العديد من البلدان، مما أجبر اثنين من زعماء العالم على التنحي عن السلطة. يعتمد تحقيق وثائق بندورا على مستندات من 14 من مقدمي الخدمة بدلاً من واحد.

تُفصِّل الملفات الواردة في أوراق بندورا أنشطة ما يقرب من 29000 حساب خارجي، من بينهم أكثر من 130 شخصًا تم إدراجهم في قائمة المليارديرات من قبل مجلة فوربس، قادة البلدان في القارات الخمس يستخدمون نظام الأوفشور، بالإضافة إلى 14 رئيس دولة حاليين.

الملك ينفي

وفقًا لصحيفة واشنطن بوست وشبكة ABC الإخبارية، نفي ملك الأردن استخدام الأموال العامة لشراء قصور في الخارج، ويقول إن مزاعم أوراق بندورا قد تعرض أسرته للخطر. 

وأفاد بيان صدر اليوم الإثنين أن عملية شراء العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني مؤخراً لعقارات فاخرة في الولايات المتحدة وبريطانيا بأكثر من 100 مليون دولار تم سداد ثمنها من الثروة الشخصية للعاهل الأردني وليس من أي نوع من الأموال العامة.

وقال البيان "مثل هذه المزاعم تشهيرية وتهدف إلى استهداف سمعة الأردن وكذلك مصداقية جلالة الملك والدور الحاسم الذي يلعبه إقليميا ودوليا". 

وقال القصر إنه لا يوجد شيء "غير عادي أو غير لائق" في استحواذ الملك على منازل فاخرة في كاليفورنيا وواشنطن العاصمة ولندن على النحو المفصل في تقرير الأحد الصادر عن صحيفة واشنطن بوست، والذي قال إنه "مشوه ومبالغ في الحقائق".

وقال البيان إن الملك يستخدم المنازل في زيارات رسمية وخاصة واستضافة شخصيات أجنبية. ونفى الملك عبد الله، في البيان، أن يكون وجود محفظته العقارية، التي تضم ثلاثة قصور متجاورة مطلة على المحيط في ماليبو، سرًا. وقال البيان إن الاحتياجات الأمنية فرضت عدم الإعلان عن تفاصيل المنازل ومواقعها حفاظا على خصوصية العائلة المالكة وأمنها، كما أن الكشف عن تلك المنازل تصرف طائش.

وجاء في البيان أن "الكشف عن هذه الخطابات من قبل بعض وسائل الإعلام يعد محالفة أمنية صارخة وتهديدًا لسلامة جلالة الملك وأسرته". وقال البيان إن كافة إجراءات شراء الأصول العقارية تتماشى مع الضرورات الأمنية.

تُظهر الملفات أيضًا أن المديرين الماليين للملك عبد الله بذلوا جهودًا غير عادية لمنع ملكيته من الظهور إلى النور. أنشأ فريق الملك عبد الله المالي عشرات الشركات الوهمية، وناقش طرقًا حول متطلبات الإفصاح في رسائل البريد الإلكتروني الداخلية التي تم الكشف عنها في مجموعة بندورا، وفي بعض الأحيان تجنب ذكر اسم الملك حتى فيما بينهم. في إحدى رسائل البريد الإلكتروني، يشير المستشار المالي لعبد الله إليه فقط بعبارة "أنت تعرف من" في قائمة الشركات المملوكة للملك.

كانت الإشارة العامة السابقة الوحيدة المعروفة عن عقارات عبد الله في ماليبو موجودة في منشور عبر فيسبوك من قبل مقاول قامت شركته بأعمال تجديد في أحد العقارات.

سارع كثير من الأردنيين للدفاع عن الملك على مواقع التواصل الاجتماعي، واصفين الاتهامات بالتشهير بالملك. ووجدت السخرية طريقها مع نشر مقطع فيديو قديم للملك وهو يناقش ضرورة محاربة الفساد وسرقة الأموال العامة في العديد من المشاركات عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وربط الأردنيون كلمة "باندورا" بكلمة "باندورا" العربية، والتي تعني الطماطم، وسرعان ما انتشرت صور الطماطم في حسابات تويتر وفيسبوك وكلوب هاوس الأردنية. ولكن سارع أنصار العائلة المالكة إلى المشاركة، وتبادلوا مقاطع فيديو للملك مدعومة بأغاني وطنية. وكتب أحد الأردنيين على تويتر "لن نسمح للحشرات والقمامة بتدمير هذا البلد عندما يحين الوقت لدفاعنا عن زعيمنا".

رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير

دافع رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير وزوجته شيري عن الطريقة التي اتبعاها لشراء منزل مستقل في لندن بقيمة 8.8 مليون دولار في عام 2017، بعد الكشف عن أن الزوجين تجنبا دفع أكثر من 400 ألف دولار كضرائب على الممتلكات عن طريق شراء شركة فيرجن البريطانية التي تملك العقار.

يستضيف المبنى المكون من أربعة طوابق الآن مقر شركة المحاماة Cherie Blair، التي قالت في بيان لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي): "ليس من المستهجن أو غير المعتاد أن يُقام مبنى مكتب تجاري في عقار تمتلكه شركة وليس غريبًا أن يرغب بائعو هذا العقار في التصرف فيه بشكل منفصل ".

وقالت عائلة بلير، في بيان مشترك إنهم إذا كانوا سيبيعون العقار المكون من أربعة طوابق، فسيكونون مسؤولين عن دفع ضريبة أرباح رأس المال.

وسُئل وزير المالية البريطاني، ريشي سوناك، خلال مقابلة يوم الإثنين عما إذا كانت أوراق باندورا تعزز الانطباع بأن "لندن هي عاصمة التهرب الضريبي في العالم". وقال سوناك لراديو بي بي سي 4 إن "سجلنا في هذه القضية قوي للغاية" لكنه قال إن هناك المزيد من العمل الذي يتعين القيام به.

على وسائل التواصل الاجتماعي، كان "بلير" موضوعًا شائعًا صباح يوم الاثنين بالتوقيت المحلي، وأشار بعض منتقديه إلى النفاق في خطاب بلير كزعيم لحزب العمال في عام 1994، حيث اتهم أصحاب الملايين في بريطانيا بعدم دفع أي شيء بينما تلقى كبار السن خسائر مالية. في خطابه، تعهد بإنشاء "نظام ضريبي عادل".

كما ندد بلير سابقًا أيضًا باستخدام الثغرات، ووصف نظام الضرائب البريطاني بأنه "ملاذ لعمليات الاحتيال والامتيازات وصفقات المدينة والأرباح المبالغ فيها".

ماذا يوجد في مجموعة أوراق باندورا

وكتب كيفن شاول وأرتور جالوتشا أن الحصول على أكثر من 11.9 مليون سجل مالي من قبل الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين وفحصها جعل الصحافة تطلع على رسائل البريد الإلكتروني الخاصة وجداول البيانات السرية والعقود السرية وغيرها من السجلات التي تفتح كنوز الأسرار المالية التي لا يمكن اختراقها وتحدد الأفراد الذين يقفون وراءها.

بعض الساسة نجحوا في استغلال الوثائق لصالحهم

يقول مكتب رئيس جمهورية الدومينيكان لويس أبينادر إن أوراق باندورا، التي تدرجه ضمن 14 من قادة العالم الذين يمتلكون أصولًا في الملاذات الضريبية، هي أكبر دليل على الشفافية التي يؤمن بضروتها. وفقًا لتقرير نُشر يوم الأحد، فإن أبينادر هو من بين أكثر من عشرة قادة لديهم أصول في أنظمة مالية غير شفافة تحميهم من الضرائب. تربط أوراق بندورا الرئيس بشركتين بنميتين مملوكتان لأخته وشقيقه، وشركة بادريسو التي يشترك فيها أشقاؤه الثلاثة. وتم إنشاء كلتا الشركتين، اللتين تم إنشاؤهما للاحتفاظ بأصول في جمهورية الدومينيكان، قبل أن يصبح أبينادر رئيسًا.

أخبر أبينادر الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين أن ما تتحدث عنه الوثائق ممتلكات عائلية في جمهورية الدومينيكان. وتمتلك شركة بادريسو أسهماً في ستة كيانات أخرى تمتلك عقارات وامتدادات للجامعة الخاصة المملوكة لعائلته.

أخبر الرئيس الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين أنه يمتلك شركات خارجية لأنه "حتى نهاية عام 2008، لم يكن لدى النظام القانوني لجمهورية الدومينيكان قانون شركات فعال ومحدث يمنعه من ذلك عندما تم انتخابه في عام 2020.

رئيس تشيلي ينفي 

بعد أن كشفت أوراق باندورا عن تورط الرئيس التشيلي سيباستيان بينيرا في صفقات خارجية مع أعماله التي مولت شركتين مسجلتين في جزر فيرجن البريطانية في عامي 1997 و2000، أصدر مكتبه بيانًا ينفي مشاركته في بيع مشروع التعدينMinera Dominga، وهو مشروع تعدين تم انتقاده بسبب آثاره البيئية.

وأكد رئيس تشيلي أنه قد تم بالفعل التحقيق في الحقائق المذكورة بالوثائق بعمق من قبل مكتب المدعي العام والمحاكم في عام 2017، وأوصى مكتب المدعي العام بحفظ القضية بسبب عدم وجود جريمة والامتثال للقانون وعدم وجود أي شبهات مشاركة وقال البيان باللغة الإسبانية "الرئيس سباستيان بينيرا غير متورط في العملية المذكورة، كما لم يشارك في إدارة أي شركة منذ أكثر من 12 عاما قبل توليه الرئاسة".

كان بينيرا رئيسًا لشيلي من عام 2010 إلى عام 2014، ثم عاد إلى المنصب في عام 2018. وكمرشح لولايته الثانية، وعد بينيرا بأنه وعائلته سيضعون ممتلكاتهم في صناديق استئمانية ويتنازلون عن السيطرة على إدارة الأصول.

الصناديق الاستئمانية التي أنشأها تنطبق فقط على ممتلكات العائلة في تشيلي، وليس على الشركات الخارجية التي يمتلكها أبناء الرئيس. وتوصل المركز التشيلي للتحقيقات الاستقصائية في عام 2017 إلى أن بينيرا افتتح شركتين خارجيتين ثم نقل ملكيتهما لاحقًا إلى أبنائه.

استخدمت شركة التعدين التشيلية التي يمتلك أبناء الرئيس حصة تبلغ 33.3 في المائة من أسهمها، شركة صورية في جزر فيرجن البريطانية لبيع أسهمها لشركة وهمية لرجل أعمال، وهو صديق بينيرا ويدعى كارلوس ألبرتو ديلانو. وتم إبرام الصفقة في ديسمبر 2010، بعد حوالي تسعة أشهر من ولاية بينيرا الأولى وفقاً للصحفي إيل بيس المشارك في تقارير بندورا إلى جانب الاتحاد الدولي للصحفيون الاستقصائيون وصحيفة واشنطن بوست.

ووصفت مجموعة مكافحة الفقر، أوراق باندورا بأنها "صدمة جديدة حول محيطات الأموال المتدفقة في ظلام الملاذات الضريبية في العالم"، بالتحقيق ودعت إلى "اتخاذ إجراءات فورية، كما وعدت منذ فترة طويلة".

وقالت سوزانا رويز، قائدة السياسة الضريبية الدولية في منظمة أوكسفام، في بيان: "ما زالت وعود الحكومات بإنهاء الملاذات الضريبية بعيدة المنال. لا يمكننا السماح للملاذات الضريبية بالاستمرار في تعميق وسيع عدم المساواة العالمية ووصول مجتمعات بأكملها إلى حافة الانهيار بينما يشهد العالم أكبر زيادة في الفقر المدقع منذ عقود".

وأضافت: "الملاذات الضريبية الآمنة هي مكان هروب مخصصات بناء المستشفيات ورواتب جميع المعلمين ورجال الإطفاء والموظفين الحكوميين الإضافيين الذين نحتاجهم. عندما يدعي سياسي أو زعيم أعمال أنه "لا توجد أموال" لدفع ثمن الأضرار المناخية والابتكار، وللحصول على وظائف أكثر وأفضل، ولتعافي عادل بعد جائحة كوفيد، ولمزيد من المساعدات الخارجية، فإننا نعرف الآن أين ذهبت الأموال". وحددت تحقيقات بندورا أكثر من 200 صندوق ائتماني مقره الولايات المتحدة تمتلك أصولًا مجمعة تزيد قيمتها عن مليار دولار.

وسائل الإعلام الحكومية الروسية تحذف ذكر بوتين في تغطية أوراق باندورا

بعد ساعات من كشف مجموعة ضخمة من السجلات المالية الخاصة المسربة أن امرأة روسية حصلت على شقة فاخرة على الواجهة البحرية في موناكو بعد أن ورد أنها أنجبت طفلًا من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وتجاهلت بعض وسائل الإعلام الروسية التي تديرها الدولة أي إشارة إلى الكشف عن بوتين.

ولم تذكر وكالة الأنباء الحكومية تاس أسماء أي روسي أشارت إليه الوثائق وركزت وكالة الإعلام الروسية في تقريرها حول الوثائق على خصم بوتين السياسي، الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. وكشفت أوراق بندورا أن زيلينسكي نقل لآخرين ملكية حصته في شركة خارجية سرية قبل فترة وجيزة من فوزه في انتخابات 2019.

ولكن في حين أن الكرملين ووسائل الإعلام الصديقة له كانت صامتة بشأن النتائج المتعلقة بثروة بوتين ورفاقه، فقد ابتهجت شخصيات المعارضة الروسية على وسائل التواصل الاجتماعي. واكتسب الناقد المسجون في الكرملين أليكسي نافالني، الذي يقضي عقوبة بالسجن لأكثر من عامين بتهم نددها المراقبون الدوليون على أنها ذات دوافع سياسية، شهرة من خلال نشر عروض تفصيلية تتهم الدائرة المقربة لبوتين بالكسب غير المشروع.

كتب ليونيد فولكوف، وهو حليف مقرب من نافالني، على تويتر: "إنه أمر مضحك للغاية كيف تغطي موسكو أوراق باندورا بقطعة قماش بالية".

عمران خان يتعهد بالتحقيق

في مواجهة دعوات لاستقالته بعد أن كان أعضاء حكومته جزءًا من مجموعة مسربة من الوثائق المالية الخارجية، تعهد رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان بالتحقيق مع أي من مواطني بلاده الذين ظهرت أسماؤهم في الوثائق.

في التغريدات التي رددت تصريحاته الخاصة بمكافحة الفساد أثناء حملته الانتخابية، انتقد خان "النخب الحاكمة في العالم النامي"، التي قال إنها تساهم في آلاف الوفيات المرتبطة بالفقر. وقال إن حكومته ترحب بالتسريب "لكشفه عن الثروة غير المشروعة للنخب" وقال إن عدم المساواة الاقتصادية العالمية يجب أن ينظر إليها على أنها أزمة شبيهة بتغير المناخ.

وكتب خان على تويتر: "ستحقق حكومتي مع جميع مواطنينا المذكورين في أوراق باندورا وإذا ثبت ارتكاب أي مخالفات، فسوف نتخذ الإجراء المناسب".

ولا تحتوي الوثائق على ما يشير إلى أن خان يمتلك شركات خارجية، لكنها توضح بالتفصيل المقتنيات المالية للعديد من الأعضاء البارزين في حكومة خان، بما في ذلك وزير المالية شوكت فايز أحمد تارين، ونجل المستشار المالي السابق لخان وقار مسعود خان. كما تظهر المعاملات الخارجية لعارف نقفي، أحد كبار المانحين للحزب السياسي الحاكم بزعامة خان.

تُظهر الملفات كيف خطط تشودري مونيس إلهي، الحليف السياسي الرئيسي لعمران خان، لوضع عائدات صفقة تجارية في صندوق ائتماني سري، وإخفائها عن سلطات الضرائب الباكستانية. وصرح متحدث باسم العائلة لشركاء الاتحاد الإعلامي للصحفيين أنه "بسبب الإيذاء السياسي، تم تداول التفسيرات المضللة والبيانات في ملفات لأسباب شائنة". وأضاف أن ممتلكات الأسرة "مصرح بها وفقا للقانون المعمول به".

أوراق باندورا هي ثاني إفصاح من الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين يصبح نقطة اشتعال سياسية في باكستان. لعبت مجموعة من الوثائق التي تم تسريبها في وقت سابق، والتي تسمى أوراق بنما، دورًا في الحكم على رئيس الوزراء السابق نواز شريف واستقالته في عام 2017.

دعا زعيم حزب سياسي بارز في باكستان إلى استقالة رئيس الوزراء عمران خان يوم الأحد بعد أن كشف تسريب أوراق باندورا أن أعضاء حكومته يحتجزون ملايين الدولارات في الخارج.

وقال إحسان إقبال، الأمين العام لرابطة مسلمي يمين الوسط الباكستانية، للصحفيين في ناروال إن الوثائق "لا تترك أي مبرر أخلاقي لخان للاحتفاظ بمنصب رئيس الوزراء"،

رئيس الوزراء التشيكي أندريه بابيس

أشار رئيس الوزراء التشيكي أندريه بابيس، الذي سيعاد انتخابه هذا الأسبوع، إلى أن الكشف عن أوراق باندورا عنه جزء من جهد "للتأثير على الانتخابات التشيكية". وعبر تويتر، قال بابيس إنه لم يفعل شيئًا "غير قانوني أو خاطئ". وكشفت الوثائق أنه في عام 2009، اشترى قصرًا بقيمة 22 مليون دولار بالقرب من مدينة كان بفرنسا، ويتضمن القصر سينما ومسبحين، باستخدام شركات وهمية أخفت هوية مالكها الجديد، وفقًا للاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين.، الذي شارك مجموعة من الوثائق مع صحيفة واشنطن بوست وشركاء إعلاميين آخرين حول العالم.

طوال الفترة التي قضاها في السياسة التشيكية، صور السياسي الملياردير نفسه على أنه عدو شعبوي للنخبة في أوروبا. قال جيري بيهي، مدير جامعة نيويورك في براغ، في البرامج الحوارية التلفزيونية التشيكية، شدد بابيس مرارًا على أنه وشركاته يدفعون الضرائب في جمهورية التشيك. وقال بيهي إن ما كشف عنه "مهم"، لأنه يقوض حجة بابيس الرئيسية. قال "هذا بالطبع يضعه في نقطة مختلفة عن تلك التي يروج لها".

لكن بابيس نجا من أزمات سياسية أخرى في الماضي، ويمكن للرئيس التشيكي، الذي يتمتع بسلطات كبيرة، أن يعين بابيس رئيس الوزراء المقبل حتى لو لم يكن بابيس يتمتع بأغلبية برلمانية.

وقال الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين إن خوادم الانترنت التي يستخدمها تعطلت لفترة وجيزة يوم الأحد بعد نشر قصص باندورا، لكن لم يتضح ما إذا كان العطل ناتجًا عن زيادة الضغط من أجل الاطلاع على الوثائق أم محاولة متعمدة لتعطيل الموقع. قال متحدث باسم المجموعة إن خوادمها تعرضت لهجوم واضح قبل يومين من نشرها، مع تلقي النظام أكثر من 6 ملايين طلب للتصفح في الدقيقة الواحدة.