الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

في 7 ملفات.. العلاقات الروسية التركية تتأرجح بين الشراكة والعداء

الرئيس نيوز

قبل قمة الأربعاء في سوتشي بين بوتين وأردوغان، يتابع المراقبون تقلبات العلاقات بين موسكو وأنقرة والخلافات التي كثيرًا ما أثارت التوترات بين الجانبين، وفقًا لتقرير نشره موقع APACLIVE.

وأثارت مشتريات تركيا الدفاعية من روسيا قلق شركاء أنقرة في الناتو، لكن البلدين لا يزالان طرفين متنافسين في عدد من الحروب التي تمتد خريطتها من الشرق الأوسط إلى القوقاز، مما يسلط الضوء على خطوط الصدع التي تمر عبر تحالفهما الحرج.

واشترت تركيا أنظمة دفاع صاروخي روسية ويمكنها شراء المزيد من المعدات من موسكو. وهي تستورد الغاز الروسي وتستضيف ملايين السائحين الروس وتقول إن عضوية الدول الغربية في حلف شمال الأطلسي ليست عقبة أمام بناء العلاقات مع موسكو. ولكن أنقرة نشرت أيضًا قوات في شمال سوريا لصد القوات الحكومية السورية المدعومة من روسيا، ودعم البلدان الأطراف المتنافسة في حربي ليبيا وناغورنو كاراباخ.

سوريا

في سوريا، تدعم تركيا المقاتلين الذين كانوا على وشك الإطاحة بالرئيس بشار الأسد، إلى أن دعم التدخل الروسي الرئيس السوري وساعد في إعادة المقاتلين إلى جيب صغير في شمال غرب سوريا على الحدود التركية. وفي فبراير 2020، عندما قتلت غارة جوية ما لا يقل عن 34 جنديًا تركيًا، أرسلت تركيا تعزيزات إلى منطقة إدلب الشمالية الغربية لوقف تقدم القوات الحكومية السورية المدعومة من روسيا والتي أدت إلى نزوح مليون شخص. واستعدادًا لقمة هذا الأسبوع، أعلن المتمردون المدعومون من تركيا إن روسيا كثفت الضربات الجوية. ويقولون إن تركيا أعادت مزيدا من القوات إلى المنطقة رغم أن مسؤولين في أنقرة يقولون إن هذه القوات كانت في الأساس عمليات تناوب للقوات وليست تعزيزات.

ليبيا

في ليبيا، أدى التدخل العسكري التركي إلى إغضاب كافة القوى الإقليمية وقال خبراء الأمم المتحدة إن روسيا تدعم قوات الجيش الوطني الليبي، بينما أرسلت تركيا مقاتلين سوريين لدعم حكومة طرابلس. بموجب وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في أكتوبر الماضي، كان من المفترض أن يغادر المقاتلون الأجانب بحلول يناير، وهو موعد نهائي يبدو أن جميع الأطراف تتجاهله.

ناجورنو كاراباخ

دعمت تركيا الهجوم العسكري الأذربيجاني لطرد القوات العرقية الأرمنية من معظم منطقة ناجورنو كاراباخ الجبلية في جنوب القوقاز في نوفمبر الماضي. وموسكو لديها اتفاق دفاع مع أرمينيا وتنظر إلى المنطقة على جانبها الجنوبي، المكون من جمهوريات سوفيتية سابقة، كجزء من فنائها الخلفي وتوسط بوتين في اتفاق سلام لدرء تفاقم الأوضاع إلى خسائر كبيرة.

أوكرانيا

لم تعترف تركيا بضم روسيا لشبه جزيرة القرم وتقول إنه من المهم الحفاظ على سيادة أوكرانيا - وهي رسالة أغضبت موسكو وكررها أردوغان في الأمم المتحدة الأسبوع الماضي. وعندما تعهد أردوغان في أبريل بدعم كييف وسط حشد للقوات الروسية على طول الحدود الأوكرانية، وحذرت روسيا تركيا من إثارة المشاعر العسكرية. وقبل عامين، تسلمت تركيا بطاريات الدفاع الصاروخي الروسية S-400، مما أدى في النهاية إلى فرض عقوبات أمريكية على الصناعات الدفاعية في أنقرة.

على الرغم من تحذيرات واشنطن من أن المزيد من مشتريات الأسلحة الروسية ستؤدي إلى عقوبات أمريكية إضافية، قال أردوغان إنه لا يمكن لأي دولة أن تملي استحواذات أنقرة، وأشار إلى أنها ستشتري دفعة ثانية من الصواريخ الروسية.

الطاقة

شكلت روسيا حتى الآن هذا العام ما يقرب من نصف واردات الغاز إلى تركيا، التي تعتمد بشكل كبير على الواردات لاحتياجاتها من الطاقة، بعد أن تراجعت إلى الثلث العام الماضي عندما كان خط الأنابيب الرئيسي قيد الإصلاح لمدة أربعة أشهر. كما أدى تعافي الاستهلاك من الانخفاض الناجم عن الوباء العام الماضي إلى زيادة حجم الغاز الروسي.

وتعمل شركة روساتوم النووية الروسية العملاقة على بناء محطة نووية في أكويو بجنوب تركيا قال بوتين إنها ستبدأ العمل في عام 2023.

السياحة

زار سبعة ملايين سائح روسي تركيا في عام 2019، وهو أكبر عدد من أي بلد آخر، قبل أن يوقف الوباء السفر للخارج بشكل كبير. لا تزال السياحة مصدرًا مهمًا للعملة الصعبة للاقتصاد التركي.

وفي 24 سبتمبر، في حديثه بعد الصلاة في اسطنبول، ذهب أردوغان إلى انتقاد بايدن للمرة الثانية في غضون 24 ساعة - قائلاً إنه وبايدن فشلوا في تسوية خلافاتهم في اجتماع خلال زيارته إلى نيويورك وكانت المحادثات الأخيرة مع رئيس الولايات المتحدة مخيبة للآمال.

كما اتهم أردوغان الولايات المتحدة بدعم "المنظمات الإرهابية" بدلاً من محاربتها، في إشارة إلى الشراكة الأمريكية مع وحدات حماية الشعب التابعة لحزب العمال الكردستاني في شمال سوريا. كما أشار الرئيس التركي إلى أن تركيا لا تزال تعتزم شراء دفعة ثانية من أنظمة الدفاع الصاروخي S-400 من روسيا.

مباشرة بعد بيان أردوغان، حذرت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي من أن أي مشتريات جديدة من قبل تركيا قد تعني عقوبات جديدة بموجب قانون مكافحة خصوم أمريكا من خلال العقوبات (CAATSA)، المصمم لردع "الخصوم" عن الأعمال العدائية.

في الوقت الذي يتزايد فيه الانقسام بين الحليفين في حلف شمال الأطلسي، من المقرر أن يلتقي أردوغان بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود اليوم الأربعاء، ومن المرجح أن يسعى إلى توثيق العلاقات مع موسكو.

التوترات بين الولايات المتحدة وتركيا

في واشنطن، لا يُنظر إلى شراء تركيا لأنظمة صواريخ S400 على أنها مجرد شراء لنظام دفاعي، بل يُنظر إليه على أنه مظهر من مظاهر تحول الهوية السياسية لتركيا بشكل متزايد من الغرب والاقتراب من روسيا والصين، وفقًا لجاليب دالاي، زميل تشاتام هاوس والباحث بجامعة أكسفورد.