الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

الشرق الأوسط يتذيل اهتمامات الجمعية العامة للأمم المتحدة

الرئيس نيوز

رصدت مجلة Market Watch أسباب اكتفاء قضايا الشرق الأوسط بالمقعد الخلفي خلال الاجتماع الأحدث للجمعية العمومية للأمم المتحدة، وفقًا لخبراء المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، وأبرز الأسباب أن "العالم صار مزدحمًا بأزمات عالمية أخرى أكثر إلحاحًا.

وقالت المجلة: "مر وقت ليس ببعيد عندما تصدرت الانتفاضات والحروب في العالم العربي جدول أعمال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. ومع وصول معظم هذه الصراعات إلى طريق مسدود، تحول تركيز العالم إلى تحديات عالمية أكثر صعوبة مثل جائحة فيروس كورونا التي لا تزال مستعرة وقضية تغير المناخ، فضلاً عن الأزمات الجديدة في إقليم تيجراي المحاصر في إثيوبيا وسيطرة طالبان على أفغانستان.

هناك حدثان مهمان وقعا في أجزاء مختلفة من العالم خلال شهري أغسطس وسبتمبر يصفان بدقة السياسة الخارجية الأمريكية الحالية: الخروج من أفغانستان وإطلاق الاتفاقية الأمنية الثلاثية AUKUS مع المملكة المتحدة وأستراليا لمواجهة الصين. 

بينما ركز العديد من المعلقين بشكل أساسي على تداعيات هذه الاتفاقية على العلاقات الأمريكية الفرنسية، فقد فاتتهم الصورة الكبيرة: الولايات المتحدة منشغلة بإعادة هيكلة قوتها في الساحة العالمية ولن تسمح لأي شخص، حتى الشركاء المقربين، بالوقوف في طريقها.

وتعود جذور التطورات الحالية إلى السياسة الأمريكية طويلة المدى التي تركز على مواجهة الصين في العالم متعدد الأقطاب. جميع المشاريع الأخرى، مثل "الحروب الأبدية" التي كانت تهدف في البداية إلى تعزيز بناء الدولة الديمقراطية وتغيير النظام، تم التخلي عنها رسميًا الآن. لذا تعتبر صحيفة جيروزاليم بوست أنه أصبح واجبًا على إسرائيل، التي يرتبط أمنها ارتباطًا وثيقًا بالوجود الأمريكي في الشرق الأوسط، أن تنتبه وتستعد لمستقبل مختلف.

كل العيون على الصين

ألون بينكاس، الذي شغل منصب القنصل العام لإسرائيل في نيويورك وكذلك المستشار السياسي لرئيس الوزراء السابق إيهود باراك والمستشار السياسي للرئيس الراحل شيمون بيريز، لم يتفاجأ بالتحركات الأمريكية الأخيرة في أفغانستان أو تجاهها. - في استراليا والمملكة المتحدة وفرنسا. 

ويعتقد بنكاس أن الانسحاب السريع للقوات العسكرية من أفغانستان كان ضروريًا للولايات المتحدة، من أجل التركيز على أولوياتها القصوى، في حين أن إنشاء AUKUS كان خطوة أساسية في هذا الاتجاه.

قال بينكاس لموقع The Media Line: "بالطبع الفرنسيون مجانين، فقد فقدوا عقودهم ووضعهم". "ومع ذلك، كان الأستراليون يقولون على مدى العامين الماضيين إنهم غير سعداء بالغواصات الفرنسية، التي لا تعمل بالطاقة النووية.