الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

صحة أردوغان وآثار كورونا.. ماذا يدفع تركيا للمصالحة مع مصر؟

الرئيس نيوز

تسعى الحكومة التركية إلى استعادة علاقتها مع مصر بعد ما يقرب من عقد من التوترات بين البلدين. اندلعت الاحتكاكات عندما أطاحت ثورة 30 يونيو 2013 بحكم تنظيم الإخوان، الذين تعتبرهم أنقرة حليفًا لها. 

أكدت صحيفة Turkish Minute أن أجندة أنقرة الرئيسية في التعامل مع مصر، في الوقت الراهن، تركز على تعزيز العلاقات الاقتصادية مع العالم العربي وتحويل شرق البحر الأبيض المتوسط إلى مجال للتعاون.

في وقت سابق من هذا العام، أكدت الحكومة التركية أنها استأنفت الاتصال الدبلوماسي مع مصر، مع سفر وفد تركي إلى القاهرة في مايو. 

ترأس نائب وزير الخارجية التركي سادات أونال ونظيره المصري السفير حمدي سند لوزا الجولة الثانية من المحادثات حول العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية في أنقرة يومي 7 و8 سبتمبر.

وأصدرت وزارة الخارجية التركية في وقت لاحق بيانًا أوضحت فيه أن الدبلوماسيين من البلدين اتخذوا خطوات لتحسين العلاقة وكذلك مناقشة القضايا المتعلقة بفلسطين والعراق وسوريا وليبيا وشرق البحر المتوسط.

وترتب على شراء تركيا العضو في الناتو لنظام الصواريخ الروسي S-400 بالإضافة إلى العديد من انتهاكات حقوق الإنسان من قبل حزب العدالة والتنمية الحاكم، إلقاء تركيا في عزلة طويلة عن العالم الغربي. لا تزال علاقة تركيا بالعالم العربي متزعزعة منذ أن اتبعت أنقرة سياسة عسكرية عدائية في شرق البحر المتوسط وليبيا والشرق الأوسط.

وبحسب وسائل الإعلام الدولية، فإن الهدف الأساسي لتركيا في الاقتراب من مصر هو الحصول على دعم القاهرة وهي تحاول استعادة علاقتها مع السعودية والإمارات. 

يكمن القلق الأكبر لمصر في الوجود العسكري التركي في ليبيا وانتقدت مصر بشدة دعم تركيا لجماعات الإسلام السياسي الراديكالية في المنطقة وتهتم بشكل خاص بشرق ليبيا المحاذي لمصر.

على الرغم من المعارضة في ليبيا، تأمل تركيا المضي قدمًا في توقيع اتفاق لترسيم الحدود البحرية مع مصر لجني فوائد النفط والغاز الطبيعي المكتشفين مؤخرًا في منطقة شرق البحر المتوسط.

يبدو إقناع أنقرة للقاهرة بالتوقيع على الاتفاق البحري غير واقعي بالنظر إلى قصر الفترة الزمنية، حيث وقعت الحكومة المصرية واليونان اتفاقية بحرية في أغسطس من العام الماضي، حددت بين البلدين منطقة اقتصادية خالصة في شرق البحر المتوسط، وهي منطقة تحتوي على أغنى احتياطيات النفط والغاز.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعرب عن خيبة أمله بعد الاتفاق المصري اليوناني. وتأمل أنقرة حاليًا في حشد دعم القاهرة للاتفاق البحري التركي الليبي الذي تم توقيعه في 27 نوفمبر 2019 بين أنقرة وحكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دوليًا. 

بعد استقالة رئيس الوزراء فايز السراج في سبتمبر الماضي، التقى أردوغان ورئيس الحكومة الليبية المؤقتة الجديدة، عبد الحميد الدبيبة، في أبريل في أنقرة واتفقا على الحفاظ على اتفاق البحر المتوسط لعام 2019. 

وأثار هذا غضب اليونان وقبرص حيث يمنع الاتفاق نقل الغاز دون موافقة أنقرة. 

ويُنظر إلى الاتفاق التركي الليبي على أنه تحرك مضاد للاتفاق البحري بين اليونان ومصر وإسرائيل والإدارة القبرصية اليونانية، التي تستثني تركيا.

من بين توقعات تركيا من سياستها الجديدة تجاه مصر كسب دعم القاهرة في إعادة تنظيم علاقات أنقرة مع المملكة العربية السعودية والتي ساءت في اعقاب وفاة الصحفي السعودي جمال خاشقجي. 

ودعا رئيس غرفة التجارة السعودية العام الماضي إلى مقاطعة المنتجات التركية، بينما فرض البلدان الرقابة على بعض المواقع الإخبارية، كما اتهمت الرياض تركيا بدعم جماعات الإسلام السياسي. 

بالإضافة إلى ذلك، هناك توترات عميقة بين الإمارات العربية المتحدة وتركيا نابعة من دعم تركيا لحكومة الوفاق الليبي ضد الجيش الوطني الليبي وسارعت حكومة أردوغان إلى مساعدة قطر في نزاع خليجي خلال المقاطعة التي فرضتها في المقام الأول الإمارات والسعودية في مايو 2017. 

بعد سنوات من التوتر، استضاف أردوغان، في خطوة مفاجئة، مستشار الأمن القومي الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان أخيرًا. وأكد أردوغان عقب الاجتماع أنهما ناقشا الاستثمارات الإماراتية المحتملة في تركيا.

استنتج الصحفيون الأتراك البارزون، بمن فيهم ممدوح بايراكتار أوغلو، أنه مع تدهور صحة أردوغان، سيصبح وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، أكثر هيمنة في قضايا الأمن والسياسة الخارجية لتركيا. 

وأشاد أكار بالرئيس السيسي لاحترامه حدود الجرف القاري لتركيا في مناقصة مصر للتنقيب عن الهيدروكربونات في شرق البحر المتوسط في مارس من هذا العام. 

وقال أكار خلال التمرين التكتيكي Blue Homeland-2021: "لدينا العديد من القيم التاريخية والثقافية المشتركة مع مصر، وعندما يتم تعزيزها، نعتقد أنه قد تكون هناك تطورات مختلفة في الأيام المقبلة".
 
فقدت تركيا إلى حد كبير سوق أعمالها في الشرق الأوسط منذ الربيع العربي، وتراجعت شعبية أردوغان في العالم العربي بسبب دعم تركيا للجماعات الإسلامية المتطرفة في العراق وسوريا وليبيا والعديد من الأجزاء الأخرى من العالم الإسلامي. 

وتأتي مبادرة التطبيع بشكل أساسي من رجال الأعمال الأتراك والعرب لأن جائحة كورونا لم تؤثر بشدة على هذه البلدان. على الرغم من التوترات السياسية، واصلت تركيا ومصر العلاقات التجارية، مع تركيا خامس أكبر مصدر لمصر في العام الماضي.

وأضافت الصحيفة: "من غير المرجح أن ينجح أردوغان في إقامة علاقات وثيقة مع الزعيم المصري السيسي أو محمد بن سلمان بعد انتقاداته القاسية لهما. 

لم يعد لدى أردوغان اقتصاد قوي يمكن أن ينافس اقتصاد الدول العربية الرئيسية المتحالفة مع الولايات المتحدة - مصر والإمارات والسعودية - لأن الليرة التركية فقدت 50 في المائة من قيمتها مقابل الدولار الأمريكي منذ عام 2018 وتسبب عجز التجارة الخارجية فيها. بنسبة 180 بالمائة. تراجعت صادرات تركيا بنسبة 17.8 في المائة العام الماضي، ولا تزال الدول العربية سوق تصدير رئيسي لأنقرة".

على الرغم من جهود تركيا لتخفيف التوترات مع مصر، طالما بقي أردوغان في السلطة، فلن تنجح تركيا في استعادة علاقتها بالكامل مع القاهرة والدول العربية الرئيسية، حيث يواصل أردوغان دعمه للإخوان والجماعات المتطرفة الأخرى في العالم العربي.