الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مجلة أمريكية تكشف أسرار جديدة عن طائرات مسيرة إيرانية الصنع

الرئيس نيوز



طورت إيران ترسانة متنوعة من طائرات الكاميكازي والطائرات بدون طيار القتالية قابلة لإعادة الاستخدام لممارسة الضغط العسكري في جميع أنحاء الشرق الأوسط بدرجة مقبولة من المخاطر السياسية والعسكرية.

كانت الناقلة ميرسر ستريت التي ترفع العلم الليبيري تمر عبر خليج عمان في 29 يوليو متجهة إلى الإمارات العربية المتحدة، عندما تعرضت لهجوم من قبل طائرتين بدون طيار مليئتين بالمتفجرات وأصدر طاقم السفينة المذهول عدة نداءات استغاثة دون جدوى.


ولكن قبل وصول المساعدة، ضربت طائرة بدون طيار ثالثة مقصورة القيادة في وقت مبكر من صباح يوم 30 يوليو، وأدى الانفجار إلى إحداث حفرة طولها ستة أقدام في السفينة ومقتل قبطان السفينة الروماني وحارسه الشخصي البريطاني.

جاء الهجوم على ناقلة النفط، التي كانت تديرها شركة زودياك ماريتايم الإسرائيلية، بعد نصف عام من أعمال التخريب البحري المتبادلة بين إيران وإسرائيل، على الرغم من أن هذا كان أول حادث يسفر عن وفيات، وفقًا لمجلة The National Interest الأمريكية، مما لا يثير الدهشة، أن تحقيقًا لاحقًا أجرته القيادة المركزية الأمريكية توصل إلى أن أجزاء من الطائرات بدون طيار التي تم العثور عليها من الهجوم تتطابق مع تلك التي تم تصويرها على طائرات بدون طيار إيرانية من طراز دلتا.

وعلى عكس الأسطول الإيراني القديم من الطائرات المقاتلة التقليدية، فإن الطائرات بدون طيار منخفضة التكلفة وقابلة للاستهلاك ويمكن إنكار أي صلة بها وأي مسؤولية عنها - وبالتالي فهي مفيدة بشكل خاص في سياق المنطقة الرمادية وتخفض الحاجة إلى حالة الحرب المعلنة وبالتالي تقل تكلفتها السياسية.

وتستخدم إيران طائرات المراقبة والقتال بدون طيار منذ ما يقرب من خمسة وثلاثين عامًا، بدءًا من طائرات أبابيل ومهاجر القتالية وطائرات المراقبة بدون طيار التي تم نشرها في منتصف الثمانينيات خلال الحرب الإيرانية العراقية. كانت وحدة الطائرات بدون طيار موضوعًا لفيلم حرب المهاجر في حقبة التسعينيات. وفي أوائل عام 2010، بدأت الشركات الإيرانية في تقديم مجموعة متنوعة من التصاميم الجديدة.

لا تزال جميع أو معظم الطائرات الإيرانية الحديثة بدون طيار - حتى تلك التي لديها مدى للطيران عدة مئات من الأميال - تفتقر إلى روابط الاتصالات عبر الأقمار الصناعية التي تسمح بالتحكم عن بعد لمسافات تزيد عن مائة إلى مائتي ميل. ومع ذلك، فإن العديد من المجالات التي تهم إيران تقع إما داخل حدودها وسواحلها أو عبرها مباشرة - أو في الأماكن التي يوجد فيها حلفاء سعداء بتلقي أو استضافة الأسلحة الإيرانية.


ويتألف هؤلاء الحلفاء من حزب الله في لبنان، والحوثيين في اليمن، والميليشيات الشيعية في العراق، والحكومة السورية في عهد بشار الأسد. ومن الجدير بالذكر أنه تم العثور على طائرات بدون طيار إيرانية محطمة أو مكوناتها في أفغانستان والبحرين والعراق وإسرائيل والمملكة العربية السعودية والسودان والإمارات العربية المتحدة واليمن.

تخدم الطائرات بدون طيار الإيرانية بشكل بارز مع الفروع الجوية والبحرية والبرية لفيلق الحرس الثوري الإيراني ولكن يتم إدخالها أيضًا في الجيش الإيراني النظامي، من المهم أن نلاحظ أن معظم الطائرات العسكرية بدون طيار تستخدم في مهام المراقبة والاستطلاع - والتي يمكن أن تشمل تحديد الأهداف ومراقبة نتائج الهجمات بالصواريخ الباليستية - أو كأهداف تدريب لوحدات الدفاع الجوي. حتى الطائرات المقاتلة بدون طيار تشارك عادة في عمليات استطلاع أكثر بكثير من مهام الضربات المباشرة.