الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كل ما تريد معرفته عن زواج البارت تايم

الرئيس نيوز


يبحث العديد من المواطنين داخل جمهورية مصر العربية، عن تفاصيل زواج البارت تايم، خاصك بعدما أثيرت حالة الجدل الواسع عقب شيوع مسميات جديدة لعقد الزواج.

تفاصيل زواج البارت تايم



وأثارت ظاهرة زواج "البارت تايم"، وهو الزواج الذي يكون محدد الوقت، أو زواج لمدة معينة يتفق عليه الطرفان، جدلا واسعا في الشارع المصري ومواقع التواصل الاجتماعي، بين مؤيد ومعارض له، حيث اعتبر مؤيدو هذا النوع من الزواج أنه يساهم في الحد من ارتفاع سن الزواج، وكذلك انتشار ظاهرة الطلاق، فيما رأى القطاع الأكبر وهم الرافضون أن الزواج أسمى من هذه الأفكار وجعل المرأة بمثابة سلعة تشترى لبعض الوقت.

ما هو زواج البارت تايم


وتعود فكرة زواج "البارت تايم" إلى المحامي أحمد مهران، الذي قال عبر منشور على صفحته في فيسبوك: "للقضاء على الطلاق والحد من انتشار الطلاق وارتفاع سن الزواج "مبادرة ثلاثية"، زواج البارتتايم، زوج سلف، اتجوزها هي وصاحبتها المطلقة".

وأكد مهران، أن مبادرة الزواج الثلاثي التي يحاول تدشينها، للم شمل المطلقات، الهدف منها هو القضاء على ظاهرة الانفصال، مؤكدًا أنها جائزة شرعًا.

 زواج البارت تايم


وتتضمن فكرة زواج البارت تايم 3 أجزاء، أولها زواج البارت تايم، وسلفيني زوجك، واتجوزها هي وصاحبتها المطلقة، وذلك لتغيير نظرة المجتمع للمرأة المطلقة، بالإضافة إلى تقليل المشاكل الزوجية التي تشهدها المنازل، حسب صاحب المبادرة.

وتقوم المبادرة على زواج شرعي مُشهّر أمام الجميع، ويمكن للزوجات، حُرية الاختيار في ما إذا كان الزواج شرعي على يد مأذون أو عرفي غير موثق بالشهر العقاري.

كما تتلخص فكرة زواج السلف، في تنازل الزوجة الثانية عن مبيت زوجها لديها، وهي شبيهة لزواج البارت تايم، لكن الاختلاف يكمن في أن الأولى تطلب فيها السيدة المُطلقة من صديقتها أن تتزوج من زوجها، وتقول لها: جوزيني جوزك، على أن تُوافق الزوجة الأولى حُبًا في صديقتها، وهنا تكون الأولى على علم بزواج زوجها من صديقتها.

ومن جانبها، حذرت دار الإفتاء في بيان لها: "بأنه لا ينبغي الانسياق وراء دعوات حداثة المصطلحات في عقد الزواج التي ازدادت في الآونة الأخيرة، والتي يكمن في طياتها حب الظهور والشهرة وزعزعة القيم، مما يحدث البلبلة في المجتمع، ويؤثر سلبا على معنى استقرار وتماسك الأسرة التي حرص عليها ديننا الحنيف ورعتها قوانين الدولة".

وأضافت "ما يقوم به بعض الناس من إطلاق أسماء جديدة على عقد الزواج واشتراطهم فيه التأقيت بزمن معين ونحو ذلك، يؤدي إلى بطلان صحة هذا العقد، مشيرة إلى أن "الزواج الشرعي هو ما يكون القصد منه الدوام والاستمرار وعدم التأقيت بزمنٍ معين، وإلا كان زواجا محرما، ولا يترتب عليه آثار الزواج الشرعية".

كما أكد الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أشرف شرف الدين، ببرنامج "حوار الخميس"، شروط الزواج في الشريعة تتمثل في توفر الرضا بين الطرفين، والإشهاد، وتسمية الصداق أو المهر، وإذا توافرت هذه الشروط، فهذا يعني أن الزواج شرعي، ويترتب عليه حقوق مشتركة من التوارث والمعاشرة بالمعروف، والاستمتاع على الوجه المشروع.

وأضاف: "أن المرأة إذا ارتضت أن تكون زوجة ثانية وارتضت ألا يوفر لها الزوج سكنًا أو لا يبات لديها، ففي هذه الحالة الزواج مباح، ولكن لا يجب أن نعمم هذا الزواج لأن ليس كل الأسر تقبل بهذا الأمر".

وأوضح أنه "لا يستطيع أن يحرم زواج البارت تايم أو يجرمه، طالما استوفى عقد الزواج الشروط والأركان، وهذا ليس زواج متعة، لأن هذا الزواج يكون محدد المدة بشهر أو شهرين أو أكثر، وفي هذه الحالة يكون الزواج باطلاً".