الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

إجلاء تحت النيران.. قتيل وجرحى خلال معركة في مطار كابل.. وداعش تخطط لهجمات مسلحة

الرئيس نيوز

 


قال الجيش الألماني على تويتر إن معركة بالأسلحة النارية اندلعت بين قوات الأمن الأفغانية ومهاجمين مجهولين عند البوابة الشمالية بمطار كابل الاثنين.

وذكر الجيش الألماني أن أحد أفراد قوات الأمن الأفغانية لقي حتفه وأصيب 3 آخرون في المعركة، التي شاركت فيها أيضا قوات أميركية وألمانية.

وأضاف أنه لم تقع إصابات بين جنود الجيش الألماني.

وأشارت وكالة رويترز للأنباء إلى أن القوات الأميركية والألمانية في مطار كابل شاركت في المواجهات المندلعة في المطار.  

وأطلقت طائرات النقل العسكرية الغربية أثناء إقلاعها في مطار العاصمة الأفغانية، كابل، بالونات حرارية بكثافة، في تحذير شديد لتنظيم داعش الإرهابي، الذي قالت تقارير إنه قد يستهدف المطار.

وكان مسؤولون في وزارة الدفاع الأميركية قد قالوا في وقت سابق إن داعش بات يشكل تهديدا لمطار كابل، مشيرين إلى احتمال تنفيذه هجوما هناك.

ورصدت صور ومقاطع فيديو عددا من الطائرات العسكرية وهي تطلق البالونات الحرارية أثناء الإقلاع، كما أن هبوط بعضها لم يكن عاديا، بل كان هبوطا قتاليا يتسم بالسرعة الفائقة. 

وفي وقت سابق، قال الرئيس الأميركي جو بايدن، إن المدنيين في مطار كابل يواجهون خطر هجمات قد ينفذها تنظيم "داعش" أو جماعات أخرى.

وأضاف بايدن في كلمة من البيت الأبيض، أن "الإرهابيين في أفغانستان قد يستغلون الوضع الأمني ويشنون هجمات تستهدف الأفغان أو الأجانب".

واعتبر الرئيس الأميركي أن "الظروف الأمنية تتغير بسرعة في أفغانستان"، بعد أيام من سيطرة طالبان على معظم مناطق البلاد، بما في ذلك العاصمة كابل.

وقال بايدن: "أجلينا 12 ألف شخص من مطار كابل منذ 14 أغسطس"، لكنه أكد أن "عمليات الإجلاء من المطار قاسية ومؤلمة".

وشدد على أن هدف واشنطن الأساسي هو إخراج الأميركيين من أفغانستان بشكل آمن، لكن "نعمل على نقل حلفائنا الأفغان الذين وقفوا معنا من مطار كابل".