الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بخلاف "الضبعة".. الكهرباء: مصر تخطط لبناء أكثر من محطة نووية

الرئيس نيوز

قال الدكتور أيمن حمزة الناطق باسم وزارة الكهرباء، إن محطة الضبعة النووية التي يتم إنشاؤها لن تكون الوحيدة، وسيكون هناك أكثر من محطة نووية في مصر.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" الذي يُقدمه الإعلامي أحمد موسى، عبر شاشة "صدى البلد"، مساء الثلاثاء، أن مصر تخطط ليكون لديها أكثر من محطة لكن طبقا للاحتياجات القائمة والتكنولوجيا المتاحة، منوهًا بأن تشغيل أول مفاعل سيكون في 2026، يلحقه بعد ذلك المفاعلات الأخرى.

وأوضح أن الفترة المقبلة ستشهد توطين الخبرة النووية في مصر، وليس في الموقع وإنشائه فقط، لكن التكنولوجيا النووية في مصر ستكون رافدة لكل دول المنطقة.

ولفت إلى أن موقع محطة الضبعة النووية وخصائصه يتوافق مع متطلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية، موضحًا أن 20% من المعدات المستخدمة في المفاعل النووي مصرية، وأن النسبة ستزيد في المحطات المقبلة.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي اجتمع، الثلاثاء، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بأنّ الاجتماع تناول استعراض عدد من مشروعات وزارة الكهرباء على مستوى الجمهورية خاصة فيما يتعلق بمبادرة «حياة كريمة» لتطوير الريف المصري.

ووجه الرئيس بإجراء مراجعة دقيقة ومنتظمة لكل الأعمال الفنية والإنشائية الخاصة بالمبادرة بالاستعانة بكبرى المكاتب الاستشارية المتخصصة.