الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

وثائق صندوق النقد تكشف عزم الحكومة على تصفية بنك الاستثمار القومي

بنك
بنك

أظهرت خطة حكومية جرى الكشف عنها في وثائق صندوق النقد الدولي الخاصة بالمراجعة الأخيرة التي أجريت ضمن برنامج الاستعداد الائتماني، أن الأشهر المقبلة قد تشهد مزيدًا من الخطوات لتصفية بنك الاستثمار القومي التابع لوزارة التخطيط بشكل كامل. 

وثائق صندوق النقد تكشف عزم الحكومة على تصفية بنك الاستثمار القومي 2021


تكشف الوثائق أن الحكومة استقرت على تصفية بنك الاستثمار القومي، إذ أوقفت جميع أنشطة الإقراض وتلقي الودائع في يناير 2021، وتهدف خطة إصلاح وضع البنك الذي ظل يتلقى ودائع دون رقابة من البنك المركزي، لخفض التزامات بنك الاستثمار تدريجيا بمرور الوقت، عبر استخدام النقد والقروض الجيدة والأوراق الحكومية.

وتستهدف الخطة استعادة حقوق الملكية من خلال مبادلة ضمانات القروض المتعثرة بأصول حكومية عالية الجودة وإصدار سندات لتغطية أي فجوة متبقية.

وأشارت الوثائق إلى أنه في ظل تضمين التزامات بنك الاستثمار القومي في دين الحكومة العامة، فإن إصدار سندات على الحكومة المركزية لسداد تلك الالتزامات سيرفع ديونها، لكن مستوى الدين العام سيظل في حالة استقرار.

قد يهمك أيضا:

تفاصيل خطة تصفية بنك الاستثمار القومى

في انتظار موافقة «المركزي».. تفاصيل صفقة استحواذ «الصندوق السيادي» على بنك الاستثمار العربي


كان البنك الأهلي المصري خفّض بشكل مفاجئ أسعار الفائدة على شهادات استثمار بنك الاستثمار القومي، التي كانت مصدر التمويل الأساسي للبنك، لتصل إلى 6% لشهادة الاستثمار مجموعة ب لأجل عام، بدلا من 9.75% في يناير الماضي، على أن يتم تسويقها منذ ذلك التاريخ لصالح "الأهلي" نفسه.