الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تقرير: بكين لجأت للدبلوماسية الصحية لترك بصمة قوية في الشرق الأوسط

الرئيس نيوز

رجح تقرير صادر عن الاتحاد الدولي للصحفيين، ان تكون السلطات الصينية استغلت تفشي وباء كوفيد -19 كفرصة لدفع دبلوماسيتها في الشرق الأوسط. سواء كان ذلك من خلال التبرع بالمواد والمساعدات الطبية أو توقيع اتفاقيات التعاون في سياق مكافحة الوباء، فإن "دبلوماسية الصحة" الصينية - أو مؤخرًا "دبلوماسية اللقاح" - تعمل على توسيع نفوذ بكين وتأثيرها في مناطق مختلفة من العالم، بما في ذلك الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهي منطقة تعتبرها بكين أساسية لصعودها الذي طال انتظاره إلى مكانة القوة العظمى العالمية.
في أوائل عام 2020، عندما أصبحت مستشفيات ووهان مثقلة بالأعباء، أرسلت العديد من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على الفور الإمدادات الطبية، في عرض للتضامن مع الصين. ولكن مع مرور الأشهر وانتقال حالة الطوارئ من قارة إلى أخرى، عادت المساعدات في الاتجاه المعاكس. وأرسلت بكين معدات وقائية وفرقًا من علماء الأوبئة إلى الدول الأكثر تضررًا في المنطقة، مثل المغرب، الذي تلقى أربع طائرات مساعدات، بما في ذلك أجهزة التنفس الصناعي.
خلال الربع الأول من عام 2021، تمكنت بكين من تسجيل نقاط في المنطقة من خلال توفير اللقاحات التي تم تطويرها وصنعها في الصين، في حين بدا أن أوروبا والولايات المتحدة مهتمتان فقط بتزويد مواطنيهما. تلقت معظم دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الآن شحنات من لقاح سينوفارم وسينوفاك، وهما اللقاحان الصينيان الرئيسيان، بعضها تبرعات والبعض الآخر تم شراؤه واستلمت المغرب ما يصل إلى 9.5 مليون جرعة ومصر 4.15 مليون.
وقعت مصر والإمارات العربية المتحدة اتفاقيات مع الصين للإنتاج المحلي للقاحات، بقدرات سنوية 80 و 200 مليون على التوالي، وستكون بمثابة محاور إقليمية ستزود منها القارة الأفريقية. في يوليو، انضم إليهم المغرب، بطاقة إنتاجية تبلغ خمسة ملايين جرعة شهريًا. لعدم الرغبة في التخلف عن الركب في حملة "دبلوماسية اللقاح"، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن في يونيو عن التبرع بـ 500 مليون جرعة لأفقر البلدان من خلال برنامج COVAX متعدد الأطراف، ولكن لم يتم نقل التكنولوجيا.
وحسنت الصين صورتها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وخاصة بالنسبة للدول الغربية. يقول ناصر التميمي، الباحث في مركز الأبحاث الإيطالي ISPI، لموقع Equal Times، إنه لم يُنظر إلى بكين على أنها الأكثر دعمًا فحسب، بل كان أيضًا الأكثر فاعلية في التعامل مع الوباء. وفقًا لاستطلاعات الرأي المختلفة، كان رأي العملاق الآسيوي بالفعل أكثر إيجابية من رأي القوى العالمية الكبرى الأخرى قبل كوفيد- 19. ونصف العرب، وفقًا لمسح الباروميتر العربي، يؤيدون توثيق العلاقات مع الصين، بينما أقل من 40 في المائة يؤيدون توثيق العلاقات مع الولايات المتحدة أو روسيا. "بعض النخب، وبعض الجماعات المحددة، مثل الحركات الإسلامية، حذرة من الصين بسبب قيمها أو الطريقة التي تعامل بها الأقليات. لكن هذه الفكرة لا تمتد إلى غالبية سكان المنطقة العربية وفقًا للتميمي.
الأويغور وتايوان ومبدأ الحياد
على مدى العقود الثلاثة الماضية، أثناء صعود الصين نحو مكانة القوة العظمى العالمية، عززت بثبات وجودها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لا سيما في المجال الاقتصادي، على حساب القوى الغربية في كثير من الأحيان. في عام 2020، حلت الصين محل الاتحاد الأوروبي باعتباره الشريك التجاري الرئيسي لدول الخليج العربي. وقد فعلت ذلك ليس فقط بفضل معاملاتها النفطية (على الرغم من أن 44.8 في المائة من النفط الخام الذي تشتريه بكين يأتي من الشرق الأوسط) ولكن من خلال مشروع طريق الحرير الجديد، وهو برنامج طموح للبنية التحتية وقعت بموجبه بكين بالفعل عقودًا تزيد قيمتها عن 123 مليار دولار أمريكي (حوالي 103.5 مليار يورو) في المنطقة خلال السنوات الست الماضية. في المملكة العربية السعودية وحدها، ضاعفت استثماراتها في عام 2019.