الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

جيروزاليم بوست: أسراب الطائرات بدون طيار تغير قواعد اللعبة في الشرق الأوسط

الرئيس نيوز

لجأت العديد من الجيوش في غالبية دول الشرق الأوسط لأسراب الطائرات بدون طيار بدرجات متفاوتة، وظهرت بشكل أكبر في العديد من المواجهات العسكرية سواء التي تدخل تحت عنوان الحرب المباشرة، أو الملاحقات لشخصيات عدائية لأهداف بعض الدول في المنطقة
صحيفة جيروزاليم بوست سلطت الضوء على استخدام جيش الاحتلال لهذه الروبوتات القاتلة في حرب غزة الأخيرة، ولم يتم الكشف عن الكثير حول هذه التكنولوجيا وكيفية استخدامها، ولكن يبقى من المهم التعرف على السياق الأوسع لاستخدامها.
تعتبر أسراب الطائرات بدون طيار مفهومًا جديدًا ومرتبطًا بتطوير الذكاء الاصطناعي والوحدات العسكرية المتصلة بالشبكة، وهو تطبيق ميدان معركة مستقبلي يستخدم أحدث التطورات في التكنولوجيا.
وأثار استخدام هذا النوع من التكنولوجيا في الصراعات المسلحة مخاوف على مدار سنوات حيث شجبت جماعات حقوق الإنسان ظهور "الروبوتات القاتلة". ولكن ما يثير المزيد من القلق هو الاستعانة بالشبكات التي تمكن الطائرات بدون طيار وغيرها من الأنظمة من العمل معًا. ويكمن سبب أهمية ذلك في عكوف دول أخرى في المنطقة على تطوير تقنيات جديدة أيضًا.
استخدمت إيران الطائرات بدون طيار وصواريخ كروز لمهاجمة أهداف سعودية في سبتمبر 2019، وصنعت تركيا طائرة بدون طيار تحدثت التقارير الصحفية عن تورطها في ملاحقة واغتيال شخصيات في ليبيا، على الرغم من أن الكثير من الحوادث هذه لا يزال يكتنفها الغموض فيما يتعلق بمدى استقلالية الطائرة بدون طيار وما إذا كانت تلاحق الأهداف باستخدام الذكاء الاصطناعي، وتعتمد تركيا على مجمعها الصناعي العسكري ودوافع حكومة أردوغان لبسط نفوذ أنقرة من إفريقيا إلى آسيا. ربما تحلق الطائرات التركية بدون طيار أكثر في سماء أوروبا أيضًا، مع تقدم المبيعات لأوكرانيا وبولندا.
بغض النظر عن كيفية عمل الطائرة بدون طيار التركية ذاتية القيادة Kargu-2، قالت عناوين وسائل الإعلام إنها قد تمثل أول استخدام لطائرات بدون طيار مسلحة بالذكاء الاصطناعي، وقد تكون بداية لحقبة جديدة من حرب الروبوتات.
وذلك في الوقت الذي تحرز إسرائيل أيضًا تقدمًا في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، بعد أن قام الجيش الإسرائيلي بإطلاق "أسراب طائرات بدون طيار للبحث عن أهداف مخفية ومهاجمتها" في حرب مايو في غزة، وفقًا لما ذكره تامير إيشل في تقرير نشره موقع Defense Update.
وكتب إيشل: "على الرغم من أن إسرائيل امتنعت عن إلزام قواتها البرية بعبور الحدود، فإن بعض القوات البرية استخدمت أنظمة الدرون لضرب مناطق الفصائل الفلسطينية والبحث عن أهداف مخفية وتدميرها وكان هذا أول ظهور قتالي لقدرة جديدة طورها جيش إسرائيل والتي أظهرت القيمة الكبيرة للعمليات على المستوى التكتيكي".
يبدو أن ظهور أسراب الطائرات بدون طيار التي يقودها الذكاء الاصطناعي والتي تستخدمها دول الشرق الأوسط مرتبط بخطة الزخم الجديدة التي جعلت الجيوش في المنطقة تركز على التكنولوجيا والرقمنة، بما في ذلك إنشاء مجموعة جديدة متعددة الأبعاد من الوحدات.
أحد الأدوات الرئيسية المستخدمة لتعزيز الإدراك متعدد الأبعاد هو نظام Elbit's Digital Army 750، وهو عبارة عن منصة اتصالات وقيادة وتحكم يمكن استخدامها من قبل جميع الأجنحة العسكرية وتوضح موقع كل من القوات الصديقة والقوات المعادية في الميدان، استنادًا إلى المعلومات الاستخباراتية.
وذكر مقال في مدونة IFLScience: "في الصراع المستمر بين إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة، نشر جيش الاحتلال الذكاء الاصطناعي وأجهزة الكمبيوتر العملاقة لتحديد أهداف الضربة فيما يسمونه حرب الذكاء الاصطناعي الأولى. في مايو من هذا العام، استخدمت إسرائيل سربًا من الطائرات بدون طيار الموجهة بالذكاء الاصطناعي والحاسوب الفائق لتمشيط البيانات وتحديد أهداف جديدة داخل قطاع غزة. يُعتقد أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استخدام سرب من الطائرات بدون طيار للذكاء الاصطناعي في القتال.
وأشار تقرير آخر إلى أنه "من خلال استغلال قدرة السرب على التركيز بسرعة من خلال المناورة، يصبح من الممكن التأثير الجماعي في مئات النقاط في وقت واحد... وهي الميزة التي توفرها هذه التقنية وبالتالي القدرة على إجراء هجوم مواز، ولكن على نطاق غير مسبوق.
ما يهم هو كيف يمكن لهذه التكنولوجيا أن تغير قواعد اللعبة في الحرب في المنطقة. يتم استخدام الطائرات بدون طيار بشكل متزايد من قبل الجماعات الموالية لإيران في العراق، وكذلك من قبل حماس وإسرائيل وركزت إيران على توسيع مدى وتهديد طائراتها بدون طيار.
في الوقت نفسه، تتجه الشركات الإسرائيلية إلى اليونان لحضور معرض الدفاع DEFEA والذي سيعرض مجموعة متنوعة من التقنيات، بما في ذلك الذخائر المضادة للدبابات من UVision وذخائر الطائرات بدون طيار الأخرى.
السؤال الرئيسي لبلدان المنطقة والجماعات الإرهابية هو كيف ستنضج تكنولوجيا الطائرات بدون طيار وتطوير الشبكات والذكاء الاصطناعي للاتصال بالمقرات والوحدات الأخرى، في نهاية المطاف.