الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مفتي الجمهورية يطالب بمشروع قومي لصكوك الأضحية

الرئيس نيوز

قال الدكتور شوقي علام؛ مفتي الجمهورية إن الناس في الريف غالبا ما يعرفون بعضهم البعض على عكس المدن الكبرى لافتا أن هناك معضلة بشأن عمليات ذبح الأضحية وتوزيع اللحوم.

وأوضح علام في مقابلة مع برنامج "نظرة" المذاع على قناة "صدى البلد": "الذي ينظر في واقعنا الحاضر يلحظ أن المجتمع هناك من يعرف بعضهم البعض مثل القرى والريف ولكن في المدن الكبرى لدينا 28 عاصمة للمحافظات لو وقفنا أمام العاصمة فقط سيأتي أن هناك عدد كبير من الناس لا نعرف عنهم شيء".

وأضاف: "نحن أمام معضلة في المدن الكبرى أولا ليس لديك المكان المهيأ للذبح؛ بعد الذبح تريد أن يشترك معك الناس في تناول الأضحية وبناء على ذلك قد يكون الاعطاء عشوائي".

وتابع: "نحن نريد مشروع قوميا لقضية صكوك الأضحية بحيث يكون هناك تنسيق بين المؤسسات التي تعمل على القضية وتتبني المشروع القومي".

وواصل: "الفتاوي تعطي سعة وبراح في كافة تفاصيل الأضحية؛ السعودية كان الحجاج يقدموا الهدي ويذبحونه في مني وكان كل شخص يأخذ من الأضحية ما يمكنه ويترك ما تبقى وهو ما ترتب عليه اتلاف الذبائح وتترك هكذا بما يودي لأضرار صحيحة وبيئة".

وأكمل: "قامت المملكة بمشروع لحوم الهدي وأنهم وكلاء عن الحجاج ونحن نريد أن نأخذ الفكرة في مشروع مصري بهذا الشكل".

واختتم: "من لا يستطيع أن يذبح بنفسه يشتري صك ويشير إلى توكيل هذه المؤسسة وتكون المؤسسة وكيل في الذبح وعلى المؤسسة أن تطبق المعايير الشرعية وقلنا لهم أنهم وكلاء عن المضحين وأنهم يراعوا الشروط والمواصفات الصحية في الأضحية".