الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير التموين: سيارات مبردة تجوب المحافظات لتوزيع لحوم صكوك الأضاحي

الرئيس نيوز


أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، إنه يتم سنويا طرح صكوك الأضاحي على المواطنين الأكثر احتياجا بالتنسيق مع وزارة الأوقاف، حيث تقوم الوزارة بتوفير المواشي واللحوم لصالح الأوقاف، والتي يتم ذبحها وفقا للشريعة الإسلامية، على أن تتولى الأوقاف بالتعاون مع وزارة التضامن توزيعها على المواطنين الأكثر احتياجا.

وأضاف المصيلحي، خلال مؤتمر صحفي للإعلان عن استعدادات الوزارة لعيد الأضحى المبارك، أنه يتم توزيع هذه اللحوم من خلال سيارات مبردة تجوب المحافظات المختلفة، على أن يتم التوزيع وفقا لقوائم المواطنين الأكثر احتياجا التي وضعتها وزارتي الأوقاف والتضامن.

وحول حظر تصدير فول الحصى، أوضح أن الوزارة منحت حرية الاستيراد والتداول لمحصول الفول وفقا للمخزون المحلي، حيث أن حجم المساحة المنزرعة من الفول تكفي 30% فقط من احتياجات المواطنين، مؤكدا سعي الوزارة للحفاظ على مخزون الفول ليكفي مدة 3 أشهر.

وشدد أنه لن يتم السماح بتصدير الفول الحصى، إلا بعد موافقة وزارتي التموين والتجارة والصناعة، موضحا أن الوزارة وافقت على نحو 90% من طلبات التصدير، ولم يتم رفض أي طلب لتاجر أو شركة أو مصنع يرغب في التصدير للخارج، ولكن توفير احتياجات السوق المحلي هو الأهم والأولى.

ونوه أن الوزارة تمتلك من الأدوات التي تمكنها من ضبط الأسواق الخارجية، من خلال إتاحة كميات كبيرة من السلع، لمواجهة أي زيادات في الأسعار مثلما حدث منذ 3 سنوات، عندما تخطى سعر كيلو اللحوم البلدية حاجز ال140 جنيه، وبعد تدخل الوزارة بزيادة المعروض بمنافذها، أتجه المواطنين لشراء اللحوم التموينية، ما أجبر تجار القطاع الخاص على خفض الأسعار لتصل إلى ما دون 90 جنيه.