الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

"لن يكرر أخطاء الماضي".. بايدن لا يستطيع خفض الاهتمام بالشرق الأوسط

الرئيس نيوز

في سبتمبر المقبل، عندما تقلع آخر طائرة شحن من طراز C-130 وطائرات هليكوبتر نقل من طراز شينوك من قاعدة باغرام الجوية سيئة السمعة في أفغانستان التي استخدمت كمركز تعذيب تابع لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية للجهاديين المشتبه بهم، فلن يتركوا وراءهم موقعًا عسكريًا فحسب، بل سيتركوا خلفهم هزيمة ونهاية كئيبة لاستراتيجية التورط العسكري المباشر لإعادة تشكيل الشرق الأوسط بشكل جذري، ما أدى بدلاً من ذلك إلى قلب التوازن الاستراتيجي العالمي.

وذكر تقرير لموقع Foreign Policy In Focus أن الحرب الأمريكية التي استمرت 20 عامًا في الشرق الأوسط ساهمت بشكل حاسم ليس فقط في إضعاف القوة الإمبريالية الأمريكية ولكن أيضًا في الاستقطاب المحلي الذي يهاجم العملية السياسية الأمريكية في الوقت الحاضر وفي ظهور الصين كمركز جديد لتراكم رأس المال العالمي. ويأمل الليبراليون والتقدميون أن يؤدي إنهاء الالتزام بأفغانستان إلى توفير الظروف لإعادة ضبط السياسة الخارجية للولايات المتحدة بشكل أساسي. ولكن حتى الآن، يشك الكثيرون في أن الولايات المتحدة قد تعلمت الدرس وأن جو بايدن لن يكرر أخطاء الماضي.

في الولايات المتحدة التي مرت بصدمة كوفيد-19، وتلاها تمرد 6 يناير ووباء إطلاق النار الجماعي شبه الأسبوعي، قد يبدو أسامة بن لادن وجورج دبليو بوش مجرد أشباح هامشية تاريخية شاحبة قبل الاضطرابات الحالية التي تعاني منها البلاد. لكن هذه الشخصيات والأحداث التي تبدو بعيدة الآن كان لها دور حاسم في تشكيل الحاضر.

رؤية أسامة وفرصة بوش

في أعقاب أحداث 11 سبتمبر، عمل أسامة بن لادن بشيء مثل "نظرية فوكو" لتشي جيفارا. اعتقد جيفارا أن الاشتباك المباشر للعدو كان ضروريًا ليظهر للفلاحين أن العصابات يمكن أن تهزم جيشًا وتشجعهم على الانضمام إلى الثورة. بن لادن، الذي يعمل على المسرح العالمي، رأى أحداث 11 سبتمبر كعمل من شأنه أن يفضح ضعف الشيطان الأكبر ويلهم المسلمين للانضمام إلى جهاده ضد الأمريكان.

لم ينجح الأمر بهذه الطريقة. وبدلاً من أن يلهم المسلمين، أصابهم بالرعب ونأوا بأنفسهم عن الفعل الرهيب. لا يزال ابن لادن محظوظًا، وذلك بفضل جورج دبليو بوش والمحافظين الجدد الذين وصلوا إلى السلطة معه في واشنطن عام 2001. بالنسبة لهم، كان هجوم أسامة بمثابة فرصة منحها الله لتعليم أعداء أمريكا وأصدقائها أن الإمبراطورية تمتلك القدرة على سحق أعدائها. لقد شن بوس الابن الحرب ظاهريًا لملاحقة "جذور الإرهاب"، وكانت غزوات أفغانستان والعراق في الواقع ما أسماه الرومان "حروبًا نموذجية"، وكان هدفهم إعادة تشكيل البيئة الاستراتيجية العالمية لتلائم ما يسمى بوضع واشنطن "أحادي القطب" بعد زوال الاتحاد السوفياتي.

بخيبة أمل من إحجام والده عن القضاء على صدام حسين خلال حرب الخليج 1990-1991، بدأ جورج دبليو بوش هذه الغزوات كخطوات أولى في خطوة من شأنها القضاء على ما يسمى بالدول المارقة، وإرغام الدول التابعة على الولاء أو استبدالها بحلفاء أقوى، ووضع المنافسين الاستراتيجيين مثل الصين على علم بأنه لا ينبغي لهم حتى التفكير في التنافس مع الولايات المتحدة.

وبغض النظر عن دروس فيتنام والانهيارات البريطانية والسوفيتية في أفغانستان، قادت إدارة بوش الولايات المتحدة إلى حربين لا يمكن الفوز فيهما في الشرق الأوسط، كما كان بن لادن يراقب بارتياح، يعيش دون قلق تحت حماية حليف أمريكي، الجيش الباكستاني في بلدة أبوت آباد الحامية السلمية في باكستان. لم يكن هذا هو السيناريو الذي تصوره بالضبط، لكنه لم يكن على وشك المراوغة إذا كانت إدارة بوش، بسبب دافعها للهيمنة أحادية القطب، قد وضعت الولايات المتحدة على طريق التوسع المفرط، والذي كان، بعد كل شيء، هدفه الاستراتيجي.

تطلب الاحتلال الذي طال أمده جنودًا على الأرض، وكما رأى نائب وزير الخارجية ريتشارد أرميتاج، "الجيش، على وجه الخصوص، يمتد إلى حد بعيد.. يخوض ثلاث حروب - ما زالت أفغانستان، والعراق، والحرب العالمية على الإرهاب."

وكتب المحلل الدفاعي جيمس فالوز أنه في ذروة حرب العراق، كان "مجرد مبالغة طفيفة أن نقول إن الجيش الأمريكي بأكمله اليوم إما في العراق، أو عائد من العراق، أو يستعد للذهاب." كانت معظم ألوية الجيش قادرة على المناورة في الخارج، وكان أولئك الذين تركوا في الولايات المتحدة أقل من أن يحافظوا على احتياطي الطوارئ أو قاعدة التدريب اللازمة. حتى القوات الخاصة الشهيرة كانت متدهورة، مع وصول أعدادهم الفعلية في الميدان إلى المئات على الأكثر. دفع نقص الموارد البشرية القيادة العليا إلى استدعاء الاحتياط والحرس الوطني. كما كان متوقعًا، تراجعت الروح المعنوية، خاصة مع تمديد فترات الخدمة وتزايد الإصابات في الأراضي التي لم يتوقع هؤلاء الجنود غير المتفرغين أبدًا تكليفهم بها. ومع ازدياد احتمالية الانتصار في ساحة المعركة، تلاشى التأييد الشعبي في أمريكا للعمليات العسكرية للجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان، والذي كان محدودًا للغاية منذ البداية.

أوباما يمدد حروب بوش الثاني

وصل باراك أوباما إلى السلطة في عام 2009 واعدًا بإنهاء حروب الشرق الأوسط. في العراق، تم سحب الجزء الأكبر من القوات الأمريكية خلال فترة ولايته الأولى، ولكن تم إعادة تقديم الآلاف من أفراد مشاة البحرية والقوات الخاصة للقتال ضد تنظيم داعش الذي كان نموه ناتجًا عن الوجود الأمريكي في الشرق الأوسط. حتى أثناء حدوث ذلك، ما كان هدفًا رئيسيًا للولايات المتحدة في العراق - استقرار غير طائفي مؤيد للولايات المتحدة. انهارت الدولة عندما انحازت الحكومة الشيعية العراقية إلى إيران، التي كانت الولايات المتحدة تتواطأ ضدها مع الإسرائيليين في جهد عالي التقنية لتخريب برنامج طهران النووي.

بدأ أوباما أيضًا تدخلًا مفتوحًا في الحرب الأهلية السورية، ونشر القوات الخاصة والضربات الجوية التي أشركت الولايات المتحدة في نهاية المطاف في مواجهة متعددة الأطراف مع تنظيم الدولة الإسلامية والجهاديين الآخرين والقوات السورية والقوات الروسية. ومن المفارقات أن الرئيس الديمقراطي، الحاصل على جائزة نوبل للسلام، وسع في الواقع نطاق وصول الجيش الأمريكي إلى شمال إفريقيا خلال الربيع العربي في عام 2011، وفرض من جانب واحد مع حلفائه في الناتو "منطقة حظر طيران" تتضمن هجمات على الدفاعات الليبية نتج عنها مئات القتلى المدنيين والدعم الجوي المكثف للحملات البرية للمتمردين المناهضين للقذافي. ترك التدخل ليبيا بدون حكومة مركزية، وانزلقت البلاد في حالة من الفوضى التي استمرت حتى الوقت الحاضر.

في أفغانستان، أضاف أوباما 33 ألف جندي إلى الـ 68 ألفًا الموجودين بالفعل في البلاد عندما تولى منصبه، معتقدًا أن هذه "الزيادة" ستشل حركة طالبان. فشلت هذه الزيادة، لكنه أبقى على 8400 جندي في البلاد. في الواقع، وسع أوباما الحرب لتشمل باكستان، مستخدما طائرات بدون طيار لاستهداف قادة طالبان والجهاديين العاملين من قواعد بالقرب من الحدود مع أفغانستان. أودت هذه الحرب التي يديرها الكمبيوتر بحياة مئات المدنيين الأبرياء والتي وصفها الجيش بأنها "أضرار جانبية". كما أرسل قوات خاصة لشن غارات في عمق باكستان، وأبرز مثال على ذلك هو ما حدث في أبوت آباد الذي قتل أسامة بن لادن في عام 2011.

على عكس بوش الثاني، الذي فضل "الأحذية على الأرض"، فإن أوباما، كما قال ديفيد سانجر من صحيفة نيويورك تايمز، تبنى "قوة خفية صلبة"، في إشارة إلى ضرورة وجود "أثر خفيف" يتيح للولايات المتحدة خوض حروبها خلسة، وتنفيذ عملياتها بسرعة غارة بن لادن، ومن ثم تجنب التعقيدات الطويلة ". مثل بوش الثاني، الذي لم يسبق له تجربة الحرب بشكل مباشر، سجل أوباما علامته التجارية العدوانية في مجال صنع الحروب، ويرى التقرير أن بايدن ما هو إلا امتداد طبيعي لأوباما.