الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

بعائد مرتفع.. كيف تستثمر أموالك في أذون وسندات الخزانة؟

الرئيس نيوز

كيف تستثمر أموالك في أذون وسندات الخزانة؟.. تتنوع الأوعية الاستثمارية التى يمكن من خلالها توظيف مدخراتك للحصول على عائد مرتفع ما بين شهادات استثمار وودائع، ولكن ما قد لا تعرفه أنه يمكنك مضاعفة استثماراتك من خلال عائد مغري من خلال المساهمة في المحفظة الاستثمارية للبنوك في أدوات الدين من أذون وسندات خزانة.

وبحسب مصادر بعدد من البنوك لـ"الرئيس نيوز"، فإن العائد مرتفع على استثمار الأفراد في أذون وسندات الخزانة حيث ترتبط بعطاءات البنك المركزي والتي تتراوح بها سعر الفائدة ما بين 13 و15% في الفترة الحالية.

كيف تستثمر أموالك في أذون وسندات الخزانة؟

ويطرح البنك المركزي أدوات دين على البنوك المتعاملة الرئيسية في أدوات الدين العام لتمويل عجز الموازنة بمتوسط أسبوعي 25 مليار جنيه.

ووفقا للمصادر فإن الأـفراد يحصلون على عائد أذون الخزانة مقدما لانخفاض آجالها والذى يتراوح بين ثلاثة شهور وسنة ويحصلون على أصل استثماراتهم أو يقومون بإعادة استثمارها مجددا في نهاية أجل الإذن ويكون العائد مخصوما منه المصاريف الإدارية والضرائب المستحقة وعمولة البنك.

أما بالنسبة للسندات طويلة الأجل والتى يتراوح آجالها بين 3 و5 و7 و10 سنوات وربما أطول في بعض الحالات الاستثنائية يتم صرف العائد كل 6 أشهر.

 شروط الاستثمار في أدوات الدين وفقا لما حددته البنوك

  - يمكن للأفراد والشركات سواء المصريين أو الأجانب شراء أذون وسندات الخزانة التي يطرحها البنك المركزي بالنيابة عن وزارة المالية.

- يجب أن يقوم المواطن أو الشركة بفتح حساب توفير في البنك الراغب في وضع أمواله به، ويوجد في مصر 38 بنك حكومي وعام وخاص وأجنبي.

- يقوم العميل أو الشركة الراغبة في الاستثمار في أذون الخزانة بالتعامل من خلال البنك التابع له لشراء أذون أو سندات الخزانة من خلاله.

- يتوجه العميل أو الشركة الراغبة في شراء أذون خزانة للبنك المتعامل معه ويقدم طلب شراء أذون خزانة محدد القيمة في الأيام التي يطرح البنك المركزي فيها الأذون وهى يومي الأحد والخميس من كل أسبوع، أما سندات الخزانة فيتم طرحها يوم الاثنين من كل أسبوع.

 - إمكانية حصول العميل على فائدة ثابتة على سندات الخزانة لمدة طويلة تصل لـ15 عامًا.

- الفائدة على أذون وسندات الخزانة ثابتة دون تغيير حتى انتهاء آجالها.

- يستطيع أي عميل كسر أذون وسندات التي اشتراها في اليوم التالي للشراء.

- الحد الأدنى لشراء أذون الخزانة 25 ألف جنيه، وبالنسبة لسندات الخزانة الحد الأدنى للشراء ألف جنيه.

- يسمح البنك للعميل بالاقتراض بضمان أذون وسندات الخزانة.


قد يهمك أيضا:

وزير المالية: أتوقع وصول الدفعة الثانية من قرض صندوق النقد في الشهر الجاري

الأوراق المطلوبة للحصول على قرض شخصي 2021 بالبطاقة وبدون ضمانات