الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير التموين: نمتلك 6 أشهر احتياطي استراتيجي من القمح لأول مرة

الرئيس نيوز



قال الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الاحتياطي الاستراتيجي من محصول القمح يكفي حتي 6 أشهر ولم يحدث ذلك من قبل، مؤكدا أن موسم الحصاد والتوريد مازال مستمر أيضا، حيث متوقع أن يتم شراء نحو 700 ألف طن قمح آخرين من المزارعين خلال الفترة المقبلة، وهي كمية تكفي احتياجات المواطنين لمدة شهر أخر.

وأضاف المصيلحى، في تصريحات للرئيس نيوز، أن الاحتياطي الاستراتيجي من منتج السكر يكفي احتياجات المواطنين لمدة تصل إلى 5.5 شهر، ومن الزيوت وصل إلى 4.9 شهر، ومن اللحوم الطازجة وصل إلى مدة عامين بفضل التعاقدات التي وقعتها وزارة التموين مع دولة السودان الشقيقة لاستيراد اللحوم اللحوم الطازجة منها.

وأكد وزير التموين، أن المخزون الاستراتيجي من اللحوم المجمدة تكفي احتياجات المواطنين لمدة تصل إلى شهرين بفضل أيضا تعاقدات الوزارة مع دولة البرازيل، لافتا إلى أن مصر استطاعت تحقيق اكتفاء ذاتي من الدواجن بنسبة تصل إلى 97٪ وذلك بفضل التعاون الكبير والمثمر بين وزارتي الزراعة والتموين.

وأوضح أن فكرة استيراد الدواجن المجمدة من الخارج أوشكت على الإنتهاء، خاصة وأن مصر تستورد كميات ضئيلة من الدواجن المجمدة لتلبية احتياجات المواطنين خلال المواسم فقط مثل شهر رمضان الكريم، مشددا أن خلال الفترة المقبلة ومع التوسع في إنشاء المزارع وفقا لخطة وزارة الزراعة، سنصل إلى الإكتفاء الذاتي من الدواجن بنسبة 100%.