السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أبرز ملفات النقاش بين الوفد المصري والفصائل الفلسطينية في غزة

الرئيس نيوز

تكثف القاهرة من جهودها الرامية لتثبيت وتمديد هدنة وقف إطلاق النار في قطاع غزة بين الاحتلال الإسرائيلي من جهة والفصائل الفلسطينية، من جهة أخرى، فبينما اجتمع الوفد الأمني المصري اليوم الأحد مع قيادات من حركة "حماس" في اللقاء الذي جمع بين الوفد وممثلي الفصائل الفلسطينية، تطرقت بعض وسائل الإعلام إلى أبرز ملفات النقاش التي تم بحثها.
مراسل وكالة"روسيا اليوم" في غزة قال نقلا عن مصادر محلية، إن الوفد المصري ناقش مقترح آلية دخول أموال إعادة إعمار غزة إلى القطاع بعد العدوان الاسرائيلي والتي فرضت نفسها على الاجتماع،  وأن الملف حاز على نسبة عالية من النقاش بين الطرفين.

زعمت الوكالة أن الوفد المصري اقترح دخول أموال إعادة الإعمار عن طريق "السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية" باعتبارها "الجهة الشرعية للفلسطينيين" في نظر العالم، وبرزت خلال الفترة الأخيرة تصريحات أمريكية وأوروبية تتحدث عن الرغبة في إدخال أموال للقطاع المحاصر شريطة ألا تذهب تلك الأموال إلى حماس؛ كل لا تستخدمها في تسليح نفسها.
قالت الوكالة أيضًا، أن الوفد ركز على تثبيت التهدئة مع إسرائيل واستمرار متابعة تنفيذ وقف إطلاق النار في الميدان، لكنها لم تذكر المزيد من التفاصيل بشأن ذلك الملف، وهل هناك شروط بعينها لاستمرار الهدنة على شكلها الحالي أم لا. 

ووصل الوفد الأمني المصري إلى قطاع غزة ظهر اليوم الأحد عبر معبر إيرز "بيت حانون " ثم غادر بعد ظهر اليوم إلى رام الله للقاء السلطة الفلسطينية وقد يعود مرة أخرى إلى قطاع غزة.
أفادت الوكالة، أن الوفد المصري، ضم لأول مرة، مسؤولا من رئاسة الجمهورية، بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى جانب مسؤول ملف فلسطين في جهاز المخابرات العامة، بالإضافة إلى الموقف الإيجابي الذي تبدي فيه القاهرة دعمها لشروط المقاومة المتعلقة بإيجاد ضمانات حول مدينة القدس وعدم تغيير الواقع فيها.