السبت 26 نوفمبر 2022 الموافق 02 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
اقتصاد مصر

بعد العيد.. علاوات وحوافز إضافية للموظفين بالحكومة أمام البرلمان

الرئيس نيوز

ينتظر العاملون في الجهاز الإداري للدولة، المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، رقم 81 لسنة 2016، انعقاد جلسات البرلمان بعد عيد الفطر لمناقشة وإقرار مشروع قانون الحد الأدنى للعلاوة الدورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية.

ويرصد "الرئيس نيوز" أبرز المعلومات عن مشروع قانون الحد الأدنى للعلاوة الدورية، حيث يمنح مشروع قانون الحد الأدنى للعلاوة الدورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية، العديد من المزايا للعاملين بالدولة، والتي تستعرضها «الوطن» في السطور التالية:

علاوة خاصة

1. يستهدف منح العاملين بالدولة من غير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية المشار إليه علاوة خاصة بنسبة 13% من الأجر الأساسي لكل منهم في 30 يونيو 2021.

2. تحديد الزيادة السنوية في إجمالي دخول العاملين بشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام، لتصبح وفقًا للنص الجديد بما لايقل عن زملائهم من العاملين بالجهاز الإداري للدولة، أسوة بما تم في العام المالي الحالي لدى إقرار القانون رقم (29) لسنة 2020.

3. مشروع قانون العلاوة الجديد يراعي تحسين دخول الموظفين والعاملين بالدولة، من خلال زيادة الحافز الإضافي الشهري بفئات مالية مختلفة، تبدأ من 175 جنيهًا وتصل إلى 400 جنيه، وتُحدد وفقًا للدرجة الوظيفية.

دون حد أقصى

4. بموجبه يكون الحد الأدنى للعلاوة الدورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية، بواقع 75 جنيهًا شهريًّا، ودون حد أقصى لقيمة العلاوة والتي تحسب وَفق الأجر الوظيفي في 30 يونيو 2021.

5. زيادة الحافز الإضافي شهريًّا، بدءًا من 1 يوليو 2021، بفئات مالية مقطوعة، بواقع 175 جنيهًا للدرجات المالية الرابعة فما دونها، و225 جنيهًا للدرجة المالية الثالثة، و275 جنيهًا للدرجة المالية الثانية، و325 جنيهًا للدرجة المالية الأولى، و350 جنيهًا لدرجة مدير عام/ كبير، و375 جنيهًا للدرجة العالية، و400 جنيه للدرجة المالية الأولى، أو ما يعادل كل منها.

كانت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، برئاسة النائب عادل عبد الفضيل عياد، قد أرجأت حسم مشروع قانون مقدم من الحكومة، بتقرير حد أدنى للعلاوة الدورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية، ومنح علاوة خاصة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية وزيادة الحافز الإضافي للعاملين بالدولة، وتقرير منحة خاصة للعاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، وذلك لاجتماع آخر.

وقررت اللجنة استكمال مناقشة مشروع القانون بعد عيد الفطر، تمهيدا لإعداد تقرير عنه لعرضه على الجلسة العامة للمجلس.

ويشار إلى أن اللجنة، كانت قد وافقت في الاجتماع السابق على المادة الأولى من المشروع، التي تنص علي إقرار حد أدنى للعلاوة الدورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية، بواقع 75 جنيها شهريا، ودون حد أقصى لقيمة العلاوة، التي تحسب وفق الأجر الوظيفي في 30 يونيو 2021.
Advertisements
Advertisements