السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

رسالة مفتوحة إلى ماكرون تحذر من اتساع نفوذ الإسلاميين

الرئيس نيوز

قال آلاف الجنود الفرنسيين الذين لا يزالون في الخدمة إن فرنسا أصبحت على شفا حرب أهلية بسبب "استسلام الرئيس ماكرون للإسلاميين"، وفقًا لرسالة موقعة من قبل الآلاف من العسكريين في الخدمة والتي صدق عليها بسرعة زعيم المعارضة القومية، وفقًا لتقرير بصحيفة The Times البريطانية

وييأتي خطاب الجنود الفرنسيين المفتوح في أعقاب تحذير غير عادي صدر في إحدى مطبوعات اليمين الشهر الماضي من مئات الضباط المتقاعدين من احتمال تعرض فرنسا لانقلاب عسكري إذا فشل ماكرون في وقف "جحافل" الإسلاميين الذين يغزون فرنسا من مناطقها السكنية الفقيرة.

دعم لمارين لوبان

رفضت الحكومة الرسالة الثانية باعتبارها مناورة أخرى من قبل متعاطفين مع اليمين المتطرف لتعزيز الدعم لمارين لوبان، زعيمة التجمع الوطني، في الوقت الذي تقوم فيه بحملة للانتخابات الرئاسية المقبلة.

يتنامى القلق داخل صفوف الجيش الفرنسي، مع نشر رسالة مفتوحة ثانية - هذه المرة عن طريق خدمة الجنود - تحذر من تزايد نفوذ الإسلام السياسي والانحراف والعنف، مما يهدد بقاء البلد ذاته.

هذه الرسالة المفتوحة الأخيرة لأعضاء القوات المسلحة الفرنسية تتصدر عناوين الصحف وتثير الجدل. ومثلما وقع الشهر الماضي من قبل حوالي 20 جنرالًا متقاعدًا، فإنه يحذر أيضًا من تمرد مدني – تغذيه تنازلات الرئيس إيمانويل ماكرون المزعومة وتاجعه أمام الإسلام السياسي.

لكن هذه الرسالة الجديدة، التي نشرتها في وقت متأخر من يوم الأحد مجلة Valeurs Actuelles اليمينية، هي من مجموعة مجهولة من الجنود الذين يخدمون حاليًا في الجيش. إنهم يصفون الخدمة في بلدان مثل أفغانستان وجمهورية إفريقيا الوسطى - وفقدان الأصدقاء في الحرب ضد التطرف الذي يزعمون أن ماكرون يرضخ له في الداخل.

تؤيد المجموعة الرسالة السابقة للجنرالات - وتنتقد الرئيس بزعم عدم احترام هؤلاء الضباط. لكنها تقول إن الجيش سيحافظ على النظام في فرنسا إذا اندلعت حرب أهلية.

موقف حكومة ماكرون

انتقدت حكومة ماكرون خطاب الجنرالات ووصفه بأنه يتحدى المبادئ الجمهورية وواجب الجيش. وتقول إن الموقعين عليها سيعاقبون.

ومن بين النقاد أيضا الزعيم اليساري المتطرف جان لوك ميلينشون. وفي تصريحات لوسائل إعلام فرنسية، دعا إلى إجراء تحقيق زاعم أن خطاب الجنرالات يرقى إلى مستوى دعوة للانقلاب.

لكن استطلاعًا أُجري مؤخرًا يشير إلى أن غالبية الفرنسيين يؤيدون هذه الرسالة، وسرعان ما انتشرت عريضة عبر الإنترنت تدعم هذه الرسالة الأخيرة من قبل الضباط العاملين ما يقرب من 1000 موقع في غضون ساعات، وتشير التقارير الإخبارية إلى أن ما يصل إلى 2000 جندي فرنسي يؤيدون دعوة الجنرالات.

وصرح السياسي البارز في التجمع الوطني تييري مارياني للإذاعة الفرنسية أمس الاثنين أن الجيش موالٍ للبلاد. وقال إن من كتبوا الرسائل يعبرون ببساطة عن واقع اليوم.

تأتي الرسائل وسط مخاوف متزايدة بشأن اتساع نفوذ الإسلام السياسي والفكر المتطرف في أعقاب سلسلة من الهجمات الإرهابية. أثار التشريع الحكومي، الذي يهدف إلى تعزيز الاستجابة لمكافحة الإرهاب وقمع الجماعات المتطرفة، انتقادات من اليسار لأنه ذهب بعيدًا - واليمين لأنه لم يذهب بعيدًا بما فيه الكفاية.