الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محافظ القاهرة: الدولة تولي اهتماما بالغا بمحصول القمح.. وتسهيلات للمزارعين

الرئيس نيوز

شدد خالد عبد العال محافظ القاهرة، على رفع درجة الاستعداد والجاهزية لاستقبال موسم توريد القمح هذا العام 2024، مشددًا على مديرية التموين بتسهيل إجراءات استقبال القمح بالصوامع، مع إزالة كل العقبات أمام الموردين، وتقليل وقت الانتظار، والتأكد من جاهزية الصوامع والشون والهناجر ومراعاتها لكافة الاشتراطات الفنية اللازمة لعملية التخزين حفاظًا على المحصول.

منع تداول الأقماح خارج نطاق أماكن التخزين

وأكد، على منع تداول الأقماح خارج نطاق أماكن التخزين المخصصة لها، والمتابعة المستمرة لأعمال لجان الفرز والاستلام للأقماح من خلال غرفة عمليات رئيسة تضم جميع الأجهزة التنفيذية.

وشدد محافظ القاهرة على مسؤولي اللجان بإعداد تقرير يومي بالكميات التي يتم توريدها، مؤكدًا أن الدولة تولي اهتمامًا بالغًا بمحصول القمح، ولا تدخر جهدًا في تقديم الدعم والتسهيلات اللازمة للمزارعين عند القيام بعملية التوريد.

استعداد الصوامع والشون والهناجر

وأوضح ناصر ثابت مدير مديرية تموين القاهرة، أنه تم الانتهاء من استعداد الصوامع والشون والهناجر على مستوى المحافظة، والتي ستبدأ في استقبال محصول القمح وفقًا للتوقيتات والضوابط المقررة لذلك، مشيرًا إلى أن مواقع التخزين للأقماح المحلية بنطاق المحافظة  بلغت 2 صومعة و2 بنكر، ومركز تجميع، وتصل السعة التخزينية للقمح بنطاق محافظة القاهرة إلى 36000 طن.

وأشار، إلى أن أماكن التشوين أو التخزين تشمل صومعتين: الأولى في المطرية وقدرتها الاستيعابية  10000 طن، والثانية في التبين وتسع 4800 طن، فضلًا عن وجود بنكرين على مستوى المحافظة شمال وجنوب هما بنكر السلام وسعته 12000 طن وبنكر عزبة الوالدة بحلوان وطاقته الاستيعابية 7000 طن، بالإضافة إلى مركز تجميع التبين ويتبع شركة جنوب وسعته 1100 طن.