الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل.. متحدث الحكومة: رئيس الوزراء أكد موقف مصر الواضح بشأن قطاع غزة

الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء

أكد المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن الموقف المصري تجاه الحرب في غزة واضح منذ بداية الأزمة، مشيرًا إلى أن الدولة المصرية دائمًا ما تؤكد على وقف إطلاق النار.

الوضع في قطاع غزة

وقال الحمصاني، في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "رئيس الوزراء أكد اليوم على ذات الموقف الواضح والقوي للدولة المصرية منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر الماضي، رئيس الوزراء تناول طبيعة الأبعاد المرتبطة بالحرب في قطاع غزة وانعكاساتها المباشرة وغير المباشرة على الاقتصاد المصري".

وأضاف: "المنتدى الاقتصادي العالمي الذي شارك فيه رئيس الوزراء نيابة عن السيد رئيس الجمهورية يتناول عدة موضوعات وكانت هناك جلسة اليوم حول الوضع في قطاع غزة باعتبار أن الوضع له انعكاساته الإقليمية على كافة الدول".

وتابع: "رئيس الوزراء أوضح موقف مصر الثابت والداعم للشعب الفلسطيني وأكد على أهمية وقف إطلاق النار والعمل على إتاحة الفرصة للتهدئة والتوصل لوقف إطلاق النار تمهيدًا لإعادة الإعمار وبدء المفاوضات من أجل تحقيق حل الدولتين".

وأكمل: "رئيس الوزراء أشار ردًا على استفسار بشأن ما يتردد عن سعي إسرائيل لاقتحام منطقة رفح الفلسطينية إلى أنه القيام بعملية في منطقة رفح الفلسطينية سوف يؤدي إلى ضغط كبير على الحدود المصرية وحالة نزوح جماعي، وهذا الأمر له تداعيات خطيرة ويهدف لتصفية القضية الفلسطينية".

رفض تهجير الشعب الفلسطيني

وأوضح: "موقف الدولة المصرية الواضح والذي أعاد رئيس الوزراء التأكيد عليه هو رفض تهجير الشعب الفلسطيني من أرضه، ورفض القيام بأي عملية في منطقة رفح الفلسطينية، رئيس الوزراء كان واضحًا في هذا الأمر كما أعلنت الدولة المصرية".

وذكر رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، في كلمة أمام المنتدى الاقتصادي العالمي الذي يعقد في العاصمة السعودية الرياض، الاثنين، إن هناك تقدمًا في بعض المسائل المتعلقة بمفاوضات وقف إطلاق النار في غزة، لكن ما زالت هناك مسائل أساسية تحتاج لتنازل الطرفين.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن هناك 2.5 مليون فلسطيني في قطاع غزة تدهورت حالتهم جراء ما يحدث في القطاع حاليًا، مشددًا على أن معبر رفح مفتوح على مدار 24 ساعة لإيصال المساعدات الإنسانية إلى الشعب الفلسطيني.