السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أستاذ علاقات دولية يوضح طبيعة الخلافات بين الولايات المتحدة وإسرائيل

الرئيس نيوز

أكد الدكتور أدموند غريب؛ أستاذ العلاقات الدولية؛ أن الخلافات بين الولايات المتحدة وإسرائيل تصاعدت خلال الآونة الأخيرة مشيرا إلى أن هناك كثير من الأمور المعقدة متعددة الأوجه.

وقال غريب في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "هناك تعامل مع النزاعات داخل إسرائيل نفسها؛ الرأي العام الإسرائيلي بغالبيته حسب استطلاع رأي يرى أن كل ما يهم رئيس الوزراء الإسرائيلي هو استمرار الصراع للإطالة أمد الحرب لأن ذلك ربما يساعده على إمكانية تفادي خروجه من رئاسة الوزراء ولكن أيضا محاسبته قضائيا".

وأضاف: "هناك رأي عام متزايد في الولايات المتحدة ينظر إلى أن ما يجري هناك هو أمور مروعة وبشعة؛ 55% من الشعب الأمريكي يعتقد أن ما تقوم به إسرائيل غير مقبول على الاطلاق وارتفعت النسبة كثيرا بين الديموقراطيين والمستقلين".

وتابع: "الطريقة التي تعامل بها نتنياهو مع الولايات المتحدة ونقل عن أحد المسؤولين الأمريكيين أن نتنياهو يعض اليد التي تطعمه؛ وحتى داخل الإدارة الامريكية هناك انقسام في تقديم السلاح لإسرائيل بينما هناك قوى أخرى تعارض ويوم أمس استقالت المسؤولة عن حقوق الانسان والديموقراطية في وزارة الخارجية الامريكية احتجاجا على تعامل الإدارة الامريكية مع الوضع الحالي".

وأوضح: "رئيس الوزراء الإسرائيلي يواجه توترات دبلوماسية؛ إسرائيل أصبحت شبه معزولة وعبر عن ذلك زعيم الأغلبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ وهو ارفع مسؤول يهودي منتخب في الإدارة الامريكية الذي قال شيء غير عادي على الاطلاق؛ حيث أشار إلى أن إسرائيل أصبحت شبه معزولة وهو ما يؤذي المصالح الإسرائيلية والأمريكية وقال أيضا إنه لو أصبحت إسرائيل شبه معزولة ستكون بداية النهاية لها".

وأكمل: "الاعمال العسكرية التي تقوم بها إسرائيل تركت ردود فعل سلبية؛ هناك خلافات بدون شك في وجهات النظر بين الولايات المتحدة وإسرائيل وترتكز الخلافات على امرين الأولى أن الولايات المتحدة تريد من إسرائيل حماية المدنيين حال قامت بالهجوم على رفح كما تريد الولايات المتحدة ان تقوم بعمليات انتقائية لمهاجمة حماس وقادتها".

واختتم: "النقطة الأخرى في الخلاف هي ارسال المساعدات الإنسانية وأصبح هناك دعاوى ضد الحكومة الامريكية تطالب بوقف الدعم العسكري والاقتصادي لإسرائيل وهناك مخاوف من صدور قرار عن محكمة العدل الدولية قد يحاسب ليس فقط القادة الإسرائيليين ولكن الدول التي تتورط مع إسرائيل".