الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الجثث ملقاة في الطرقات.. جمعية الإغاثة الفلسطينية: الوضع كارثي في قطاع غزة

الرئيس نيوز

أكد الدكتور عائد ياغي مدير جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية في غزة، أن الأوضاع في قطاع غزة كارثية، مشيرا إلى ارتفاع اعداد الشهداء إلى 34 ألف شهيد جراء العدوان الإسرائيلي على القطاع.

وقال ياغي في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "الوضع كارثي في قطاع غزة وفوق المحتمل؛ نتحدث عن أكثر من 34 ألف شهيد و77 ألف جريح وتدهور للأوضاع الصحية والبيئية في قطاع غزة خلال الفترة الماضية ونتحدث عن انتشار العديد من الامراض والأوبئة وخاصة في الأيام الأخيرة نتيجة ارتفاع درجات الحرارة".

وأضاف: "نتحدث أيضا عن العديد إن لم يكن الألاف من الجثث الملقاة في الطرقات أو تحت الأنقاض وهو ما يؤثر على الصحة العامة، نتحدث أيضا انتشار لبعض الحشرات نتيجة تعطل نظام الصرف الصحي في غزة".

وتابع: "هناك شح أيضا في مادة الكلور لفلترة مياه الشرب وهو ما يؤثر سلبيا على المياه الشحيحة التي يزود بها المواطنين، الاحتلال الإسرائيلي دمر 82% من الآبار الجوفية التي كانت عاملة وتزود قطاع غزة بالمياه بالإضافة لنقص في قطاع الغيار المستخدمة ونقص الوقود اللازمة لتشغيل الابار الجوفية".

وأكمل: "مع النقص الشديد تحاول مؤسسات المجتمع المدني المختلفة والتي تعمل في قطاعات عديدة العمل وسد العجز المتوافر في الخدمات جراء العدوان المتواصل، نتحدث عن خدمات حيوية تقدم من قبل مؤسسات المجتمع المدني ولولا هذه الخدمات لشهدنا تدهور مضاعف".

وواصل: "نتحدث عن بنية صحية منهارة لا تستطيع تقديم خدماتها للمواطنين فما بالك لو تم اجتياح محافظة رفح وتدمير ما تبقى من بنية صحية؛ نتحدث عن وجود أكثر من 1.1 مواطن وعدد سكان المحافظة في الأساس لا يتجاوز الـ 250 ألف مواطن؛ نتحدث عن انهيار في خدمات البنية التحتية والخدمات البلدية والنظافة ونتحدث أيضا عن عدم قدرة المواطنين عن الذهاب إلى أي مكان أخر حال تم اجتياح رفح".

وذكر: "المشاهد القادمة من محافظة خان يونس بعد انسحاب قوات الاحتلال تشير إلى أنه لا يمكن العيش الآن في المحافظة ولذلك نحن نتخوف على حياة أكثر من 1.1 مواطن موجودين في رفح ونحن نعول كثيرا على الجهود المصرية التي تبذل لوقف العدوان ومنع ارتكاب مجازر جديدة".