الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

توجيه هام من "الأعلى للجامعات" لـ الكليات بشأن جداول الامتحانات

الرئيس نيوز

وجه المجلس الأعلى للجامعات خلال اجتماعه الدوري اليوم "السبت" برئاسة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي التهنئة للرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية لتنصيبه وتوليه فترة رئاسية جديدة، متمنيا له التوفيق والسداد في بناء "الجمهورية الجديدة".

ووجه الوزير باستمرار استعداد المستشفيات الجامعية لاستقبال المرضى والجرحى القادمين من قطاع غزة خلال الفترة القادمة، وذلك بالتعاون والتنسيق الكامل مع وزارة الصحة وكافة الوزارات والجهات المعنية بالدولة.

ووافق المجلس الأعلى للجامعات على رفع مشروع قرار إنشاء كلية العلوم بجامعة مدينة السادات إلى مجلس الوزراء، كما وافق على اعتماد لوائح لبرامج دراسية جديدة لكلية الحقوق بجامعة عين شمس.

وأكد وزير التعليم العالي - خلال الاجتماع بمقر الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا ببرج العرب بالإسكندرية - ضرورة استعداد الجامعات والمعاهد لامتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي الحالي، موجهًا بسرعة إعلان الكليات لجداول الامتحانات قبل موعدها بفترة كافية، مع ضرورة تواجد أعضاء هيئات التدريس والهيئات المُعاونة لها بالجامعات لضمان تحقيق الانضباط ونجاح سير أعمال الامتحانات.

ووجه الوزير بأهمية تفعيل دور التحالفات الإقليمية التي تم توقيعها بين المؤسسات الأكاديمية والإنتاجية والصناعية، وتنفيذ خطة التحالفات الإقليمية لدعم البحث العلمي للصناعة والاقتصاد الوطني، ومواجهة التحديات التي تواجه الأقاليم الجغرافية المختلفة على مستوى الجمهورية، ودعم تحويل المؤسسات التعليمية إلى مؤسسات ابتكارية تُسهم في جذب الكوادر العلمية المُتميزة، وذلك تنفيذًا للمبادرة الرئاسية "تحالف وتنمية"، التي تحظى بدعم ورعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وتماشيًا مع تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي.

وأكد الوزير ضرورة تركيز الجامعات على الأبحاث العلمية والأفكار التي يمكن تحويلها إلى ابتكارات ومنتجات قابلة للتطبيق يكون لها مردود اقتصادي على المُجتمع، وكذلك ربط المُنتج البحثي بالصناعة، وتوجيه الأبحاث العلمية لخدمة المُجتمع، ومواجهة التحديات التي تواجه النمو الاقتصادي،ودعم مجتمع الصناعة والاقتصاد الوطني، وتعزيز التعاون العلمي والبحثي بين الجامعات ومجتمع الصناعة والأعمال والمُؤسسات الإنتاجية، وتوظيف إمكانات المُؤسسات الأكاديمية والعلمية؛ لخدمة كافة الاحتياجات التنموية التي تواجه المناطق الجغرافية بجميع أنحاء الجمهورية.

وأشاد بدور الجامعات في إطلاق القوافل الطبية والبيطرية والزراعية والمُساهمة الإيجابية في بناء القدرات بالمجالات الصحية والبيئية والبيطرية والاجتماعية،بالتعاون مع المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"؛ تفعيلًا لدور الجامعات في خدمة المجتمع وتنمية البيئة على مستوى كافة المحافظات.

كما أشاد بجهود الجامعات في تنمية الوعي الطلابي، من خلال تنظيم الندوات التثقيفية والتوعوية، وتنظيم رحلات طلابية للمشروعات القومية الضخمة،حتى يتعرف الطلاب على حجم المشروعات التي يتم تنفيذها بمختلف أنحاء الجمهورية،بالإضافة إلى تنمية الولاء والانتماء لدى الطلاب ومواجهة الأفكار الهدامة وغير السوية التي تهدد المجتمع وثوابته.

وأثنى الوزير على إدراج 13 جامعة مصرية في تصنيف "QS" للتخصصات الجامعية لعام 2024، والذي يشمل ترتيب أفضل 15559 جامعة على مستوى العالم، كما تم شهد التصنيف ظهور الجامعات في 38 تخصصًا،بزيادة 4 تخصصات عن العام الماضي، ووجه الوزير بضرورة استمرار الجامعات في تقديم الدعم للباحثين لزيادة النشر العلمي في المجلات العلمية المرموقة؛للارتقاء بتصنيف الجامعات المصرية في كُبرى التصنيفات العالمية.

وقدم المجلس الشكر لأسرة الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا برئاسة الدكتور عمرو عدلي رئيس الجامعة،لإستضافة اجتماع المجلس الأعلى للجامعات.

واستمع المجلس إلى تقرير حول أبرز الأنشطة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي خلال شهر أبريل الجاري،ومنها الاجتماع السابق بين الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي؛ واجتماعهما أيضا لمتابعة استعدادات تشغيل مستشفى 500 500 للأورام بالشيخ زايد،وخطاب النوايا مع الجانب لألماني لإنشاء منصة للأنشطة الأكاديمية والعلمية المُشتركة،واجتماعً الوزير مع مدير منظمة "الألكسو"؛ لبحث سبل التعاون المشترك، وتبادل الخبرات والمعلومات ودعم مشاريع البحث العلمي، وتعزيز التعاون بين الجامعات العربية ونشر العلم والفكر،واجتماع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية،علاوة على العديد من اللقاءات والاجتماعات للوزير مع السفراء والمسئولين الأجانب لبحث آليات تعزيز التعاون العلمي والبحثي المُشترك.

واستمع المجلس إلى عرض قدمه الدكتور طارق توفيق نائب وزير الصحة لشئون السكان، تناول فيه الاستعداد لإطلاق النسخة الثالثة من المسابقة الشبابية 2024 لتمكين الشباب ودعم الابتكار وريادة الأعمال في مجال الصحة والسكان في الجامعات المصرية، والتي تهدف إلى رفع قدرات الشباب وحثهم على الإبداع وتنفيذ حملات توعوية مُجتمعية،ورفع مستوى الوعي حول قضايا السكان وتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية والمساواة بين الجنسين والتوعية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، على أن يتم اختيار 3 مبادرات لتقديم تمويل أولي لها للمُساهمة في تطوير تلك المبادرات وضمان استمرارها.

وصرح الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بأن المجلس استعرض تقريرًا حول دور المستشفيات الجامعية في استقبال المرضى والجرحى القادمين من قطاع غزة، وتقديم كافة الخدمات الطبية اللازمة لهم.

وقال المُتحدث الرسمي إن وزير التعليم العالي وجه باستمرار استعداد المستشفيات الجامعية لاستقبال المرضى والجرحى القادمين من قطاع غزة خلال الفترة القادمة، وذلك بالتعاون والتنسيق الكامل مع وزارة الصحة وكافة الوزارات والجهات المعنية بالدولة.

ووافق المجلس على رفع مشروع قرار إنشاء كلية العلوم بجامعة مدينة السادات إلى مجلس الوزراء، كما وافق على اعتماد لوائح لبرامج دراسية جديدة لكلية الحقوق بجامعة عين شمس.