الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

عاجل| التهدئة في غزة.. حماس تدرس رد إسرائيل على مقترح مصري وتفاؤل أمريكي

الرئيس نيوز

قالت هيئة البث الإسرائيلية، السبت، إن الأغلبية في حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، باتت تؤيد بنود صفقة جديدة اقترحتها مصر وتم نقلها إلى حركة "حماس"، بهدف التوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى، ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، بينما أعربت واشنطن، على لسان مستشار الأمن القومي الاميركي جيك سوليفان، عن تفاؤلها بـ"زخم جديد" في المفاوضات.

وقالت حركة "حماس" إنها تدرس الرد الإسرائيلي على مقترح مصري لتبادل الأسرى مع تل أبيب، في وقت تبذل فيه القاهرة جهودًا حثيثة لتحريك المفاوضات وبحث الاجتياح الإسرائيلي المرتقب لرفح التي تؤوي أكثر من مليون فلسطيني نازح.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية، نقلًا عن مسؤولين: "المؤسسة الأمنية وأغلبية المستويات السياسية أيدت الصفقة وفق المخطط المصري، الذي يقضي بإطلاق سراح ما بين 20 إلى 40 أسيرًا إسرائيليًا، مقابل وقف إطلاق النار لمدة يوم أو أكثر قليلًا عن كل مختطف يطلق سراحه".

وقالت الهيئة إن نتنياهو "لا يفضل الاتفاق الجزئي، ويهتم بالتوصل إلى اتفاق شامل يتم بموجبه إطلاق سراح جميع المحتجزين"، لكن مسؤولًا قال للهيئة إن "التوصل إلى اتفاق شامل ليس مطروحًا على الطاولة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن (حماس) تريد إنهاء الحرب مقابل ذلك، وهو المطلب الذي تعارضه إسرائيل".