الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

إندونيسيا تبدي رغبتها بالتعاون مع مصر في تنظيم برامج سياحية مشتركة

الرئيس نيوز

صرح وزير السياحة الإندونيسي ساندياجا صلاح الدين أونو، في حديثه للأهرام أونلاين في جاكرتا، بأن مصر دولة ذات مواقع تاريخية رائعة، مضيفًا أن 15 ألف سائح مصري زاروا إندونيسيا في عام 2023.

وأشار ساندياجا في تصريحاته إلى أن بلاده لديها مذكرة تفاهم بشأن التعاون السياحي بين حكومة إندونيسيا وحكومة مصر، والتي تهدف إلى تعزيز النمو الصحي للصناعات السياحية في كلا البلدين وزيادة عدد السياح الوافدين من الأسواق السياحية العالمية من وإلى كلا البلدين.

وتم توقيع مذكرة التفاهم هذه لأول مرة في عام 1994، وسيعمل الجانبان على توسيع التعاون السياحي في مجال البحث والتطوير؛ التعليم والتدريب، وغيرها من المجالات المهمة، ومع ذلك، أشار الوزير الإندونيسي إلى أنه يجب تجديد مذكرة التفاهم حتى تتعاون الحكومتان لتطوير قطاع السياحة.

وقال ساندياجا: “على الرغم من عدم وجود أي برامج سياحية رسمية للتبادل السياحي بين إندونيسيا ومصر، إلا أن هناك العديد من المبادرات والفرص التي تعزز التبادل الثقافي والسياحة بين البلدين مثل فعاليات التبادل الثقافي والعديد من الرحلات التعريفية لوكلاء السفر ومنظمي الرحلات السياحية والسفر”.

وتابع الوزير: “لدينا أيضًا 12000 طالب إندونيسي يدرسون في الجامعات المصرية، ونعتقد أنه من خلال هذا يمكننا الترويج لسياحتنا وتنوعنا الثقافي بين الطلاب في مصر”.

وأشار ساندياجا إلى أن العقبات تتلخص في المسافة الجغرافية وتكاليف السفر؛ موضحًا أن الرحلات الجوية الطويلة والمكلفة يمكن أن تثبط السياحة بين البلدين ولكن الآن، تدير مصر للطيران رحلات مباشرة من القاهرة إلى جاكرتا مرتين في الأسبوع.

كما أن العائق الآخر هو نقص الوعي والتسويق، وقال الوزير الإندونيسي: "لقد تغلبنا على ذلك من خلال حملات تسويقية أكثر استهدافًا وبرامج التبادل السياحي كما أن عمليات التأشيرة يمكن أن تكون معقدة ومكلفة لذا نعمل على الترويج للتأشيرة عند الوصول وتسليط الضوء على برامج التأشيرات الإلكترونية".

ويقدم البلدان أنواعًا مختلفة من المنتجات السياحية، فتركز إندونيسيا على الطبيعة والشواطئ والتجارب الثقافية، بينما تركز مصر على المواقع التاريخية والعجائب الأثرية وفي هذا الصدد، يتم التعاون مع وكالات السفر للترويج للعروض السياحية المشتركة. 

واحتلت إندونيسيا المرتبة 32 من بين 117 دولة في مجال السفر والسياحة عام 2021 كما احتلت بالي المرتبة الأولى كأفضل وجهة لقضاء شهر العسل في العالم عام 2024 والمرتبة الثانية بين أفضل الوجهات في العالم عام 2024، في حين تحتل لومبوك المرتبة الخامسة بين أفضل الوجهات الطبيعية في العالم عام 2024 وحصلت إندونيسيا على المركز الأول ضمن أجمل دول العالم عام 2022؛ وكذلك الأولى كأجمل بلد طبيعيًا في العالم. تحتل إندونيسيا المرتبة السادسة بين الدول التي لديها أفضل المأكولات كما تحتل إندونيسيا المرتبة الأولى كأفضل وجهة صديقة للمسلمين لهذا العام.