السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

رحل طبيب الغلابة.. من هو الدكتور هاني الناظر؟

الرئيس نيوز

توفي “طبيب الغلابة” الدكتور هاني الناظر أستاذ الأمراض الجلدية الرئيس السابق للمركز القومي للبحوث بعد صراع مع مرض السرطان عن عمر يناهز ال 74، وستقام بعد عصر اليوم الخميس صلاة الجنازة.

وأعلن خبر الوفاة اليوم الدكتور محمد الناظر، نجل الدكتور هاني، على صفحته عبر موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك)، قائلا “توفي إلى رحمة الله والدي الدكتور هاني الناظر، “إنّا لله وإنا إليه راجعون”، مشيرا إلى أن صلاة الجنازة ستكون بعد عصر اليوم في المجمع الإسلامي في الشيخ زايد بجوار مستشفى زايد التخصصي وسيتم الإعلان عن موعد ومكان العزاء.

ونعى الدكتور حسين درويش القائم بأعمال رئيس المركز القومي للبحوث وعمداء المعاهد بالمركز وأعضاء هيئة البحوث وجميع العاملين بالإدارات المختلفة بالمركز ببالغ الحزن والأسى وفاة الدكتور هاني الناظر.

كما نعى الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي السابق، الدكتور هاني الناظر قائلا “لا حول ولا قوة إلا بالله سبحان من له الدوام، رحم الله أستاذي ومعلمي وصاحب الفضل عليّ بعد الله سبحانه وتعالى وعلى جيل كامل من شباب الباحثين..الإنسان الخلوق الكريم الطبيب هاني الناظر رئيس المركز القومى للبحوث الأسبق يرحل، الطيبون تباعا، اللهم ألحقنا بهم في دار الحق على خير، لا إله إلا الله محمد رسول الله”.

ونعى الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، وجميع العاملين بالوزارة والجهات التابعة لها، ببالغ الحزن والآسى، الدكتور هاني الناظر الرئيس الأسبق للمجلس القومي للبحوث، وأحد رواد علاج الأمراض الجلدية، ورئيس مجلس إدارة المؤسسة المصرية لتبسيط العلوم -داعيا المولى عز وجل- أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان.

والدكتور هاني الناظر كان قد خصص حسابه الشخصي للرد على الاستفسارات الطبية مجانا، وكان يقدم العديد من الكشوفات المجانية لغير المقتدرين، قائلا: “إن دعوات الناس، أعظم أجرا“، وتقديرا لذلك وصفه المرضى والمتابعون بطبيب الغلابة.

والدكتور هاني الناظر ولد في 26 ديسمبر عام 1950، وتمتد جذوره إلى عائلة أبو دومة الشهيرة في مدينة طما بمحافظة سوهاج، وكانت قد حرمته نصف درجة من دخول كلية الطب، فالتحق بكلية الزراعة في جامعة القاهرة.

وشارك الناظر في العبور العظيم، فهو من أبناء جيل نصر أكتوبر عام 1973، وعقب حرب أكتوبر أصبح مساعدا باحثا بقسم الفارماكولوجي بالمركز القومي للبحوث في أبريل 1976، واستكمل الدراسات العليا في النباتات الطبية، والتحق حينها بكلية الطب في الوقت ذاته.

وحصل الدكتور هاني الناظر على ماجستير النباتات الطبية جامعة القاهرة عام 1979، وأصبح مدرسا مساعدا بقسم الفارماكولوجي بالمركز القومي للبحوث في يوليو 1980، وحصل على بكالوريوس الطب والجراحة من جامعة عين شمس عام 1981، إذ كان أكبر من كل زملائه في الكلية بـ7 سنوات.

كما حصل على دكتوراة النباتات الطبية جامعة القاهرة 1985، وبالتوازي ماجستير الأمراض الجلدية والتناسلية جامعة عين شمس 1987.

وأصبح رئيسا للمركز القومي للبحوث في 2001 حتى 2008، ونال درجة الزمالة من الكلية الملكية البريطانية للأطباء 2006، ومؤخرا تولى رئاسة لجنة ربط الأبحاث بالصناعة التي تم استحداثها بالمركز القومي للبحوث، بهدف توطين التكنولوجيا في مصر لخدمة الصناعة في تلك المجالات، وإنتاج منتجات مصرية.