السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزيرة الثقافة: معرض الكتاب يشهد زيادة عدد المشاركين بنحو 153 ناشرًا عن الدورة الماضية

الرئيس نيوز

استعرض رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، خلال اجتماع الحكومة اليوم /الأربعاء/، أبرز الأنشطة الرئاسية المُكثفة في الآونة الأخيرة، وجهود مصر المُستمرة لاحتواء التوترات التي تشهدها المنطقة، خاصة في ظل الأزمة الإنسانية بقطاع غزة، عبر بذل المساعي لوقف الحرب وإنفاذ المساعدات الإنسانية للأشقاء الفلسطينيين.

وأشار مدبولي - خلال الاجتماع - إلى المباحثات المهمة التي أجراها بالقاهرة الرئيس عبد الفتاح السيسي مع نظيره الصومالي حسن شيخ محمود، وتناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية، وتأكيد أهمية الحفاظ على وحدة الصومال والتكامل الإقليمي للدولة الصومالية، فضلا عن تناول أبرز الاتصالات التي تُجرى بين الرئيس السيسي والعديد من قادة العالم لبحث التطورات الإقليمية، خاصة الحرب في قطاع غزة.

ومن ناحية أخرى، نوه الرئيس السيسي بما يمثله افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ55 من أهمية باعتباره جسرًا يربط الثقافة المصرية بغيرها من الروافد العربية والعالمية، وامتدادًا للدور والتأثير التنويري الذي دائما ما تسهم به مصر، مشيدًا بالتنظيم الجيد لذلك الحدث بما يُعزز الريادة الثقافية والتأثير التنويري لمصر.

وبدورها، أشارت وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني إلى أن هذه النسخة من معرض الكتاب تشهد زيادة عدد المشاركين بنحو 153 ناشرًا عن الدورة الماضية، ومشاركة 70 دولة لأول مرة، كما استعرضت مؤشرات لنسب توافد الزوار خلال الأيام الماضية للمعرض، والتي تعكس الإقبال الكبير على هذا المحفل الثقافي البارز، الذي يتيح برامج ثقافية متكاملة تلبي كافة الأعمار والاهتمامات.

كما نوه رئيس الوزراء بفوز مصر، الثالث على التوالي، ببطولة كأس أمم إفريقيا لكرة اليد للرجال 2024 في نسختها الـ26، مُشيدا بالمستوى المتميز والأداء الرجولي والاحترافي للمنتخب الوطني، الذي يعكس بدوره مواهب الشباب المصري وقدراته، مؤكدًا اهتمام الدولة الكبير بدعم الرياضة على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

ومن جهته، أشاد وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي بأداء المنتخب المصري لكرة اليد الذي مكنه من الفوز بالبطولة، منوهًا بتعزيز العمل لدعم كافة الفرق الرياضية خلال الفترة المقبلة.
وخلال الاجتماع، عرض وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير جهود فرق الوزارة في المسح والرصد والاستكشاف على طول الحدود والجاهزية للتعامل الفوري في حالة ظهور أي أسراب جراد، مؤكدًا التعامل مع أسراب الجراد التي تم رصدها على الحدود الجنوبية.