الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| حقيقة وجود "بطيخ مسرطن" في الأسواق المصرية (فيديو)

الرئيس نيوز

نفت الدكتورة أمل العوضي، الأستاذ في مركز البحوث الزراعية، الشائعات التي ترددت حول وجود بطيخ مسرطن في الأسواق المصرية.

وقالت العوضي في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "سمعت هذه الشائعات وهي شائعة غير صحيحة على الإطلاق، البطيخ جيد للغاية ولا يوجد أي مشاكل".

وأضافت: "يجب أن يكون هناك تحري للدقة مع عدم تناول أي شائعات، الزراعة المصرية أمنة وتخضع لعمليات رقابة وفحص دقيق من الهيئات الرقابية بالوزارة، بدليل أننا نقوم بتصدير الحاصلات الزراعية للخارج".

وتابع: "طالما نقوم بالتصدير فهذا يعني أن لدينا رقابة على هذه المحاصيل، في السنوات الماضية كنا نشهد شائعات عن البطيخ والخوخ، بعض المزارعين يحصدون المحصول مبكرا ومن المفترض أن كل محصول له فترة حصاد معينة، والبعض يحصد مبكرا على أساس الرغبة في تحقيق مكاسب أعلى".

وواصلت: "بعض الشائعات تقول إن هناك خيوط بيضاء في البطيخ ولكنها بسبب الحصاد المبكر، وهذه الخطوط غير مضرة على الاطلاق ولا تسبب مخاطر على صحة الإنسان".

وأكملت: "البطيخ أمن تماما ولا يوجد أي محاصيل مسرطنة لأننا لا نستخدم أي هرمونات في الزراعة، هناك رقابة شديدة للغاية خاصة في السنوات الأخيرة ويتم الحصول على عينات من الأسواق وتحليلها، لم نجد لا متبقيات مبيدات ولا مواد مسرطنة".

وذكرت: "أحيانا يكون هناك سوء تخزين وهناك تغيرات مناخية وقد تؤدي إلى أمراض فسيولوجية في البطيخ، عند حصاد البطيخ في أشعة الشمس قد تتهتك الانسجة الداخلية للنبات وقد تصاب بعض الثمرات بالأمراض خلال عمليات النقل ومن المفترض أن يتم استبعاد هذه الثمار".

وأوضح: "حين نسير على الطرق السريعة نجد أكوام من البطيخ معرضة للشمس، يجب ألا يتعرض البطيخ إلى أشعة الشمس لأنها تؤدي إلى تهتك الأنسجة في الثمار".

يذكر أن الشائعات حول البطيخ والخوخ غالبا ما يتم تداولها خلال هذه الفترة من العام، فيما يرجع البعض ما يصاب به من مشاكل صحية بسبب الخوخ أو البطيخ الفاسد أو المخزن بشكل غير سليم إلى فساد في عملية الزراعة وهو أمر غير صحيح.