السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

لافروف: هناك خطر حقيقي ينذر بتوسيع رقعة الصراع في الشرق الأوسط

الرئيس نيوز

حذّر سيرجي لافروف، وزير الخارجية الروسي، اليوم الأربعاء، من خطر حقيقي يتمثل في زعزعة الاستقرار وتوسيع رقعة الصراع بالشرق الأوسط.

وأضاف "لافروف" خلال جلسة الاجتماع الأول لمنسقي مجموعة "بريكس" في موسكو، أن "الوضع الراهن كما نراه، هناك خطر حقيقي لزعزعة استقرار منطقة أكبر بكثير في هذه المنطقة المهمة من العالم"، وفقا للقاهرة الاخبارية.

وتابع الوزير الروسي أن خط الأقلية الغربية، الذي يتضمن الرهان على القوة والضغط على الدول الرافضة يثير أزمات خطيرة للغاية في العلاقات الدولية وسيزيد من عدد الصراعات، ولوحظت توجهات غير صحية ليس فقط على مستوى التحالف الأوروبي الأطلسي، بل وأيضًا في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، إذ تسعى واشنطن وحلف "الناتو" إلى تبني منطق المواجهة بين الكتل.

وأشار إلى أن المحاولات الأمريكية لاحتكار جهود الوساطة في التسوية بالشرق الأوسط أدت إلى تصعيد حاد في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وإلى كارثة إنسانية في قطاع غزة، إذ استشهد بالفعل أكثر من 25 ألف مدني وأصيب ثلاثة أضعاف هذا العدد.

وتابع وزير الخارجية الروسي: "في الوقت نفسه، يتم تجاهل رفض تل أبيب لتنفيذ قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن إقامة الدولة الفلسطينية، وهو ما يشكل تحديًا مُباشرًا للقرارات العديدة الصادرة عن مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة".

ووفقًا للوزير فإن "إقامة دولة فلسطينية قادرة على العيش جنبًا إلى جنب في جو من حسن الجوار والأمن مع إسرائيل وغيرها من البلدان في المنطقة هو المفتاح لتحقيق الاستقرار على المدى الطويل بالشرق الأوسط، والقضاء على التطرف والإرهاب في تلك المنطقة".

وختم الوزير حديثه بالقول: "في هذا الوضع الذي نراه اليوم، ثمة خطر حقيقي يتمثل في زعزعة الاستقرار في هذه المنطقة المهمة من العالم".